الجمعة، 02 أغسطس 2024

04:16 م

تحددها البورصة.. "شعبة الأسماك" تتنصل من أسعارها في بورسعيد

ارتفاع أسعار الأسماك

ارتفاع أسعار الأسماك

جاسم حسن

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

كشف رئيس شعبة الأسماك في بورسعيد وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية، عبده رضوان، تفاصيل جديدة حول الأزمة الأخيرة المتعلقة بارتفاع أسعار الأسماك في المحافظة، مؤكدًا أن حملة المقاطعة التي دشنها سكان المدينة أتت بردة فعل إيجابية، مع التحفظ على تحميل المسئولية للتجار فقط، إذ أن هناك أطراف أخرى وراء الأزمة.

أوضح رضوان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا" على قناة ON، أن تأخر المزارع والمراكب عن تسليم البضائع بأسعار مناسبة يلعب دورًا كبيرًا في ارتفاع الأسعار.

وقال إنه عندما يشتري التجار الأسماك من المزارع والمراكب، فإنهم يحصلون على نسبة ربح تصل إلى 6%، وهي ليست بالمسئولية القليلة، مضيفاً أن التجار يضطرون للبحث عن أطراف أخرى لشراء الأسماك منهم بأسعار أعلى حال رفض المزارعين وأصحاب المراكب البيع بأسعار أقل.

ارتفاع سعر سمك الشبار

تابع رضوان: "بيع الأسماك يتم بأسلوب يشبه سوق الأوراق المالية، حيث يحدد البائعون أسعارهم ومن ثم يختار المشتري الأفضل من بينها"، ونظراً لقلة الكميات المعروضة مقابل الطلب المرتفع، فإن الأسعار ترتفع جراء ندرة الأسماك المتوفرة.

وتعليقاً على سبب ارتفاع سعر سمك الشبار في بورسعيد، أفاد رضوان بأنه يتوفر لمدة شهر واحد فقط في العام، ويفضل المواطنون استهلاك الشبار المبطرخ، ما يرفع الطلب عليه ويؤدي بالتالي إلى ارتفاع سعره.

وحول حملة المقاطعة، حذر رضوان من ضرورة شموليتها على نطاق أوسع من محافظة بورسعيد، معللاً ذلك بأن التجار يمكنهم نقل بضائعهم إلى محافظات أخرى في حال انطلقت حملة المقاطعة في بورسعيد وحدها، مما سيفشل جهود التأثير على الأسعار.

search