السبت، 03 أغسطس 2024

09:06 م

التوقيت الصيفي 2024.. عودة المحافظ الإلكترونية للعمل

محفظة إلكترونية - أرشيفية

محفظة إلكترونية - أرشيفية

حسن راشد

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

عادت المحافظ الإلكترونية التابعة لشركات الاتصالات الأربعة العاملة في مصر (وي - فودافون - اتصالات - أورانج) للعمل، بعدما تعطلت مدة 5 ساعات، منذ الساعة العاشرة مساء أمس الخميس، وذلك لتحديث الأنظمة بسبب بدء العمل بالتوقيت الصيفي، حسبما أبلغت الشركات عملائها.

التوقيت الصيفي 2024

وعادت مصر للعمل بالتوقيت الصيفي 2024 اعتبارًا من مساء اليوم الجمعة، حتى نهاية الخميس الأخير من أكتوبر المقبل، ويستمر العمل به مدة 6 أشهر، إذ تم تقديم الساعة 60 دقيقة كاملة.

وتم استخدام التوقيت الصيفي لأول مرة خلال الحرب العالمية الثانية، فيما بدأ تطبيقه في مصر لأول مرة عام 1940، وتوقف العمل به أكثر من مرة، حتى عاد تطبيقه تفعيله مرة أخرى في العام الماضي، منذ منتصف ليل يوم 27 أكتوبر 2023، وذلك بعد 7 سنوات من إلغائه.

التوقيت الصيفي في 70 دولة 

وتعتمد آلية التوقيت الصيفي 2024 على تقديم الساعة 60 دقيقة، بهدف توفير استهلاك الطاقة وزيادة عوائد قطاعات معينة، في ظل الظروف والمتغيرات الاقتصادية العالمية، إذ يوفر 10% من إجمالي استهلاكات الطاقة، وسط الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة والمواد البترولية، بحسب بيانات مجلس الوزراء.

ويطبق التوقيت الصيفي في نحو 70 دولة حول العالم، من بينها لبنان والمغرب وفلسطين، وبعض الدول الغربية، مثل الاتحاد الأوروبي وكندا وأمريكا، بهدف زيادة ساعات النهار، ما يسهم في توفير الطاقة، حيث يضيف تحريك الساعة للأمام 60 دقيقة إضافية من ضوء النهار، ما يقلل الحاجة إلى الإضاءة الكهربائية.

search