الأحد، 07 يوليو 2024

06:06 ص

موعد صلاة الجمعة اليوم بعد بدء العمل بالتوقيت الصيفي

موعد صلاة الجمعة اليوم

موعد صلاة الجمعة اليوم

إسراء عبدالفتاح

A A
سفاح التجمع

بعد بدء تطبيق التوقيت الصيفي، أعلنت دار الإفتاء، عبر صفحتها الشخصية عن موعد صلاة الجمعة اليوم، خاصةً أنها أول صلاة جمعة بعد تطبيق المواعيد الجديدة للصلاة وبدء العمل بالتوقيت الجديد.

وقالت دار الإفتاء، عبر صفحتها على “فيس بوك”: “مواقيت الصلاة الجمعة فى القاهرة بعد تعديل الساعة صلاة الفجر 4:43 ص، صلاة الجمعة 12:53 م، صلاة العصر 29: 4 م، صلاة المغرب 7:29 م، صلاة العشاء 8:51م”.

موعد صلاة الجمعة اليوم

أما عن موعد صلاة الجمعة اليوم، فبحسب ما أعلنت دار الإفتاء المصرية، فسيكون في تمام الساعة 12:53 ظهرًا، وهي أول صلاة جمعة يطبق عليها التوقيت الصيفي. 

 

موعد صلاة الجمعة اليوم

حكم التوقيت الصيفي

وأوضحت دار الإفتاء، في فيديو لها حكم التوقيت الصيفي  والعمل به في البلاد، حيث قالت: مسألة تغيير التوقيت من الشتوي إلى الصيفي أو العكس، من الأمور التي يُناط بها ولي الأمر.

واستشهدت دار الإفتاء، قائلة: من المقرر أن الليل والنهار آيتان من آيات الله تعالى، وقد خلقهما الله لإيجاد التوازن الكوني المتسق مع طبيعة المخلوقات في حركتها وسكونها؛ قال تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ﴾ [الإسراء: 12]، وقال عز وجل: ﴿وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا ۝ وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا﴾ [النبأ: 10- 11]، وهذا الخلق الرباني المُحكم لا يقدر على تغييره أحدٌ ولا يمكن لمخلوقٍ أن يعبث بنظامه، فهو آيةٌ من الآيات التي استقلت بإيجادها يدُ القدرةِ الإلهيةِ.

وتابعت الدار، قائلة: أن التوقيت ما هو إلا تحديدا للوقت وبيان لمقداره، ويتعلق هذا بفعل البشر، لذا اختلف في الحضارات المختلفة، ففي الحضارة الإسلامية، واليهودية كان التوقيت غروبيًّا يبدأ فيه عد ساعات اليوم من الغروب، والليلُ يسبق فيه النهارَ.


وعند أهل بابل القدماء كان شروق الشمس يمثل بداية اليوم، أما التوقيت الزوالي الذي يبدأ فيه اليوم عند منتصف الليل فمأخوذٌ عن المصريين القدماء والرومان، وهو النظام الذي يسير عليه العالم اليوم.

search