السبت، 05 أكتوبر 2024

11:13 ص

مارك زوكربيرج يخسر 18 مليار دولار في يوم واحد

مارك زوكربيرج

مارك زوكربيرج

ولاء عدلان

A A

خسر الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرج، أمس الخميس، أكثر من 18 مليار دولار، مع تراجع أسهم شركته لليوم الثاني على التوالي. 

وهبطت أسهم ميتا المدرجة في بورصة نيويورك، بنحو 16% في ختام تعاملات أمس، بعد أن رجحت الشركة الرائدة في عالم منصات التواصل الاجتماعي تراجعا في مبيعاتها خلال الربع الثاني من العام الحالي. 

وبالتزامن مع تراجع أسهم ميتا هبطت ثروة زوكربيرج، الذي يمتلك 345 مليون سهم، بنحو 18 مليار دولار لتتراجع إلى 157 مليار دولار، ما دفعه للتراجع على مؤشر بلومبرج لأثرياء العالم إلى المرتبة الرابعة ليصعد غريمه التقليدي الملياردير الشهير إيلون ماسك إلى المرتبة الثالثة بثروة تقدر بقرابة 184 مليار دولار. 

يشار إلى أن أسهم شركة تسلا المملوكة لإيلون ماسك ارتفعت على مدار اليومين الماضيين بقرابة 17%، وفي المقابل خسرت أسهم ميتا أكثر من 300 مليار دولار من قيمتها السوقية في جلستي الأربعاء والخميس، بعد تعهدات لزوكربيرج بتعزيز الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي بصرف النظر من تأثير ذلك على ربحية الشركة. 

وعلى الرغم من تراجدع أسهم ميتا خلال الأسبوع الحالي إلا أنها لا تزال مرتفعة بقرابة 22% منذ بداية العام الحالي، ويتوقع أن تتعافى قريبا بعد أن أعلنت تحقيق نتائج إيجابية خلال الفترة من يناير إلى مارس الماضي، إذ ارتفعت إيراداتها بقرابة 27% إلى 36.5 مليار دولار مقابل توقعات لمحللي وول ستريت بتحقيقها لإيرادات بنحو 36.2 مليار دولار، فيما سجلت صافي ربح في الربع الأول بنحو 12.4 مليار دولار ما يعادل 4.7 دولار للسهم الواحد، ويمثل ذلك ارتفاعا من توقعات المحللين لربح بحدود 4.3 دولار للسهم، وارتفاعا من أرباحا بـ5.7 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

search