السبت، 05 أكتوبر 2024

01:20 م

هشام عز العرب.. عقلية مصرفية ثاقبة تتربع على القمة

هشام عز العرب

هشام عز العرب

ولاء عدلان

A A

خلف مكتبه في واحد من أهم البنوك على الساحة المصرية، يجلس هشام عز العرب صاحب الابتسامة الهادئة والخبرة المصرفية التي تتجاوز 4 عقود، يخطط لآفاق أرحب يحلق إليها برؤية استراتيجية وعقلية ثاقبة تعرف جيدا كيف تحافظ على القمة.. فكما يقولون الوصول إلى القمة سهل لكن الحفاظ عليها هو الأصعب. 

عز العرب، شخصية معروفة في الوسط المصرفي داخل وخارج مصر، الرجل عمل لسنوات لدى بنوك ومؤسسات عالمية شهيرة، مثل “جيه بي مورجان” و"ميريل لينش"، الأمر الذي أكسبه خبرات متراكمة جعلته يستحق قيادة البنك التجاري الدولي لأكثر من 20 عاما، ولقب أفضل رئيس تنفيذي في مصر وأفريقيا الذي حازه في العام 2014 من مجلة “إيما فينانس” العالمية التي تتخذ من لندن مقرا لها. 

مصرفي من طراز رفيع

المصرفي المخضرم هشام عز العرب، انطلق إلى عالم البنوك فور تخرجه من كلية التجارة بجامعة القاهرة عام 1977، وعمل لدى عدة بنوك مصرية قبل أن ينتقل للعمل في بنوك عالمية خارج مصر خلال الفترة من 1983 إلى 1999، وتقلد عدة مناصب مرموقة أبرزها العضو المنتدب بمجلس إدارة بنك جيه بي مورجان لندن، والعضو المنتدب لـ(دويتشه بنك) فرع لندن. 

في العام 1999 انضم إلى البنك التجاري الدولي في منصب نائب العضو المنتدب، ثم عضو مجلس إدارتته 2001، وفي العام التالي وقع عليه الاختيار ليصبح رئيس مجلس الإدارة، واستمر في هذا المنصب 18 عاما، لحساب منصب مساعد محافظ البنك المركزي.

بعد عامين فقط من ترك منصبه في البنك التجاري الدولي، عاد هشام عز العرب إلى مكتبه مرة أخرى داخل أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر، فور استقالته من منصبه بالبنك المركزي في نوفمبر 2022. 

أسس عز العرب في العام 2020 شركة للاستشارات المالية تحت اسم (إتش إي)، يقدم من خلالها الاستشارات في مجالات إدارة المخاطر المالية واستراتيجيات النمو وتعبئة الموارد المالية.

شغل عز العرب أيضا مناصب عدة أبرزها رئيس مجلس أمناء مؤسسة البنك التجاري الدولي منذ العام 2010، وعضو في معهد التمويل الدولي الذي يتخذ من واشنطن مقرا له، وأيضا يشغل عضوية المجلس الاستشاري للأسواق الناشئة، وعضوية مجلس إدارة مستشارين ريبلوود لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، كما شعل مناصب أخرى منها رئيس اتحاد بنوك مصر لفترتين من 2013 إلى 2016 ومن 2017 إلى 2020. 

هشام عز العرب

رحلة التجاري الدولي

يحرص عز العرب في عمله على مجموعة من القيم أبرزها الابتكار وروح المبادرة والتفكير الاستراتيجي، الأمر الذي انعكس على أداء البنك التجاري الدولي طوال السنوات الماضية منذ أن تولى قيادته، فأصبح البنك واحدا من أكبر 30 بنكا في الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية، وبحسب تصنيف مجلة فوربس الأمريكية، في المركز العشرين بقيمة سوقية قدرت في مطلع العام الحالي بـ8 مليارات دولار، وسط حرص دائم من عز العرب على تنمية قاعدة رأس المال.

 تعد أسهم البنك الشهير اليوم الأكبر وزنا على المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بحصة تتجاوز 24%، كما أنها مدرجة في بورصات عالمية مثل بورصة نيويورك، وتحت قيادة عز العرب حصد “التجاري الدولي” في العام 2016 جائزة أفضل بنك في العالم في الأسواق الناشئة من مجلة “يوروموني” العالمية، ليسطر اسمه كأول بنك مصري وأفريقي وشرق أوسطي يفوز بهذه الجائزة، وفي عامي 2018 و2020 فاز بجائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة من مؤسسة “جلوبال فاينانس”.

 كونه يتمتع بخبرة عالمية، لم يكن غريبا أن يحرص “عز العرب” على تحقيق أعلى المعايير العالمية للعمل المصرفي، وفي هذا الإطار أصبح البنك التجاري الدولي في العام 2013 تحت قيادته أول بنك في مصر يصدر تقرير الاستدامة ويوقع على مبادرات مالية تابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وفي العام 2019 أصبح البنك أول مؤسسة عربية وأفريقية تدرج على مؤشر بلومبرج للمساواة بين الجنسين، وهي جهود لاقت استحسانا دوليا، وتوجت البنك في 2018 بجائزة أفضل بنك في ممارسات المسؤولية المؤسسية في منطقة الشرق الأوسط. 

تكريم مجلة أفريكان بانكر لهشام عز العرب

آراء عز العرب 

لا يفوت عز العرب فرصة إلا ويجدد ثقته في الاقتصاد المصري، ففي أعقاب قرار البنك المركزي  6 مارس الماضي بشأن تحرير سعر الصرف، قال المصرفي المخضرم في تغريدات عبر حسابه على منصة إكس، “إن مصر أصبحت على الطريق الصحيح وأول مقياس للنجاح تحقق بتوفر السيولة الدولارية في مساراتها الشرعية، ويجب أن يستمر الإصلاح، والتعلم من اخطاء الماضي، فالاقتصاد المصري قادر على توليد الإيرادات والنمو”.

 رحب عز العرب باستهداف الحكومة بالتعاون مع البنك المركزي، السيطرة على معدل التضخم، مشددا على ضرورة استمرار هذا التعاون للخروج من الأزمة وكبح التضخم من خلال معالجة عجز الموازنة والسيطرة على الاقتراض وخفض معدلات الدين العام وتوقف الحكومة عن السحب على المكشوف من البنك المركزي. 

عندما اختلف مع ساويرس

عز العرب متابع شغوف للدور الإنجليزي، وتحديدا نادي تشيلسي، كما أنه يتابع ويعلق على الأحداث العالمية المختلفة وكان أخرها المواجهات التي شهدتها الجامعات الأمريكية وتحديدا “كاليفورنيا” بين الشرطة ومتظاهرين داعمين للقضية الفلسطينية، إووصف المصرفي المخضرم بتاريخ 2 مايو الحالي هذه المواجهات بـ"الوضع الحرج جدا على غرار ما شهدته مصر خلال أحداث 2011، فيما يعرف إعلاميا بموقعة الجمل".  

الأمر دفع الملياردير المصري نجيب ساويرس للرد عليه بقوله “التشبيه غير موفق يا صديقي العزيز”، ليعقب عز العرب بدوره موضحا، أن التشبيه لا يحمل نية سيئة، وأن كل ما قصده هو وجه الشبه بين وجود طرفين، مجموعة مع الحق ومجموعة أخرى ضده، والشرطة في النصف بين الاثنين.  

يشار إلى أن مجلة “أفريكان بانكر” وقع اختيارها العام الماضي على هشام عز العرب للفوز بجائزة "الإنجاز مدى الحياة"، تقديرا لإنجازاته الاستثنائية طوال مسيرته ولمساهماته المتميزة في قطاع الخدمات المصرفية. 

search