الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:46 ص

أول تعليق من "حاسبات حلوان" على أزمة الطالبة مريضة السرطان

الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان

الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان

إيمان رزق

A A

أثارت طالبة جامعية بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة حلوان، تدعى سارة هشام، جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد توجيها اتهامات لإدارة الكلية، تزعم فيها تعنت وتعسف مسئوليها ضدها وحرمانها من الامتحان، دون مراعاة لمرضها بالسرطان.  

وادعت سارة هشام، في منشور عبر حساب فيسبوك يحمل ذات الاسم، أن وكيلة الكلية (الدكتورة منال) -كما في المنشور-، صادفتها في حرم الجامعة وهي في طريقها للامتحان في مادة، وطالبتها بالصعود إلى مكتبها بعد إبلاغها بمنعها من حضور الامتحانات، مضيفة لأته مسئول الكلية لم تغير رأيها حتى بعد إخبارها بأنها مريضة سرطان.

الطالبة كتبت في منشورها، إنها غادرت مبنى الكلية وعادت إليه بعد انقضاء وقت الامتحان، وتوجهت إلى مكتب وكيل الكلية لمعاتبتها، وهناك فوجئت بأن منعها كان سبب مشيها ببطء، وعند تصعيد الأزمة إلى مستويات أعلى، لم يستجب مجلس كليتها لشكواها أو يحاول مساعدتها في الحصول على حقها، حسب قولها.      

رد كلية حاسبات حلوان  

بدورها، أصدرت كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة حلوان، بيانا رسميا، ردا على ما نشرته الطالبة سارة هشام، قالت فيه إنها حرصت على عدم الرد في وسائل التواصل الاجتماعي حفاظا على خصوصية حالة الطالبة، لكنها اضطرت لذلك بعد تداول الأمر في وسائل الإعلام.

الكلية صدرت بيانها بتوضيح من 3 نقاط، هي: 

1- لا يمكن لأي مسئول في الكلية أي كان اتخاذ أي قرار بشأن فصل طالب من عدمه، ولا يتم ذلك إلا بقرار مجلس الكلية.

2- لا تقبل الكلية بالمتاجرة في ما تقدمه من دعم نفسي ومعنوي وعلمي للطلاب الذين يمرون بحالات صحية خاصة أو من ذوي الهمم، علما بأن الجامعة تقدم الدعم الطبي الكامل لجميع الطلاب في مستشفيات جامعة حلوان أو خارجها.

3- تهتم الجامعة بحالة الطلاب ذوي الهمم وليس فقط من يمر بظروف صحية، خصوصا أن رئيس الجامعة عين مستشارا لذوي الهمم.

أضافت البيان الذي نشر على صفحة الكلية عبر فيسبوك، إن كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، كلية نظامية نسبة الحضور بها لا تقل عن 75% من المحاضرات، وحال تخطي نسبة الغياب 25%، يحرم الطالب من حضور الامتحان.

تابع، أن الطالبة التحقت بالكلية في العام الجامعي 2020-2021، ونجحت في المستوى الأول للعام ذاته، وتعثرت في المستوى الثاني منذ العام الجامعي 2021-2022 وحتى الآن، ومنحت فرصة استثنائية أخيرة لرفع المعدل التراكمي بقرار مجلس الكلية رقم (317) بتاريخ 2023-9-17 تقديرا لحالتها الصحية، علما بأن اللائحة تنص على (فصل الطالب إذا لم يستطع رفع معدله التراكمي خلال 4 فصول دراسية متتالية).

يستطرد البيان، أن الطالبة لم تقبل النصح الأكاديمي بعمل عذر عن الفصل الدراسي الأول طبقا للائحة، حرصا على مستقبلها الأكاديمي، إذ تنص اللائحة في مادتها (11 ب) على “يحتسب للطالب فترة انقطاع من الدراسة بعذر مقبول فصليين متتاليين أو أربعة فصول غير متتالية”. 

ونوه بأن الطالبة استنفذت مرات الإنذار الأكاديمي الأربعة في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022-2023، وتقديرا لحالتها الصحية ولعدم مخالفة القانون، جرى دراسة حالات الطلاب المماثلة وتقديم مذكرة باسم 28 طالبا تنطبق عليهم أربعة فصول دراسية متتالية، لمنحهم فرصة أخيرة وتطبيق روح القانون، وجرى عرض منح فرصة استثنائية على مجلس الكلية، ووافق على “فرصة أخيرة” في اجتماعه بتاريخ 2023-9-17.

البيان اختتم، بأن أن فصل الطالب المتعثر يعني منحه فرصة آخرى في كلية جديدة، حرصا على مستقبله الدراسي، كي لا يضيع مزيدا من السنوات دون تحصيل علمي.


 

search