الخميس، 04 يوليو 2024

05:32 ص

بكري يكشف تفاصيل لقاء اللواء عباس كامل ورئيس البرلمان الليبي

العلاقات المصرية الليبية

العلاقات المصرية الليبية

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

عرض الإعلامي مصطفى بكري، تفاصيل لقاء هام جمع مؤخرًا بين اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، والمستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، في القاهرة، بحث خلاله المسؤولان الكبيران آخر مستجدات وتطورات المشهد الليبي وسبل التوصل إلى حل سياسي للأزمة المستمرة منذ سنوات.

وذكر بكري خلال برنامجه "حقائق وأسرار" على قناة "صدى البلد"، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا بالغًا بالقضايا الإقليمية وعلاقاتها بالدول المجاورة، لا سيما ليبيا لما يربطهما من علاقات تاريخية وأخوية وثيقة.

وتابع مقدم "حقائق وأسرار"، أن لقاء رئيس المخابرات مع رئيس النواب الليبي جاء في إطار سعي مصر الحثيث لإيجاد مخرج سلمي للأزمة الليبية يضمن سيادة واستقلال ليبيا ووحدة أراضيها، ويتماشى مع خيارات الشعب الليبي الحرة والمتفتحة.

جهود مكثفة ومستمرة 

وأكد بكري أن الرؤية المصرية تعتمد على التعامل مع المؤسسات الرسمية والشعبية الشرعية في ليبيا، وتتمحور حول دعم مسار التوافق والمصالحة الوطنية بين مختلف مكونات الشعب الليبي وصولاً إلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة ورسم ملامح مرحلة جديدة تبشر بالمزيد من التقدم والازدهار للشعب الليبي الشقيق.

أضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سبق وأكد في مناسبات عديدة على تمسك مصر بمراعاة أعلى درجات المواءمة والمعادلة الدقيقة بين مكافحة الإرهاب والحيلولة التامة دون هدم أسس الدولة الوطنية المدنية، وهي المعادلة التي رسختها مصر نهجا وخيارا استراتيجيا في تعاملها مع محيطها الإقليمي والأزمات المختلفة بالمنطقة.

أكد أن مصر تبذل جهودًا مكثفة ومستمرة بالتعاون والتنسيق مع القوى والأطراف الليبية المختلفة ومع المجتمع الدولي بأسره للمحافظة على ثبات واستتباب الأوضاع في ليبيا والحيلولة دون تمزق نسيجها الاجتماعي أو تردي أوضاعها الأمنية والاقتصادية، وهو ما يمثل هدفًا حيويًا وجوهريًا في إطار حفاظ مصر على أمنها القومي وتحقيق تطلعات وطموحات الشعبين الشقيقين في حياة أفضل وأكثر أمانًا واستقرارًا.

ختم بكري بالتأكيد على أن مصر ستواصل دعمها لاختيارات الشعب الليبي وإرادته الحرة وستظل حريصة على مد يد العون والمساعدة لكل جهد يهدف إلى تحقيق الوفاق والمصالحة الوطنية في ليبيا، وإعادة بناء مؤسسات الدولة الليبية والتعامل بحسم مع التنظيمات الإرهابية والقوى المتطرفة التي تزعزع أمن ليبيا وتسهم في تهديد الأمن القومي العربي برمته.

search