السبت، 05 أكتوبر 2024

04:56 م

الأمين العام لأوبك: نهاية عصر النفط وهم.. والطلب العالمي في ازدياد

هيثم الغيص أمين عام أوبك

هيثم الغيص أمين عام أوبك

ولاء عدلان

A A

أعرب الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص، عن رفضه للاستخدام المتزايد لبعض المصطلحات والتي من بينها؛ "نهاية عصر النفط". 

وقال الغيض في مقال نشر أمس الجمعة، إن التأكيدات على نهاية عصر النفط من قبل بعض الأصوات قد تشكل خطورة لاحقا نظرا لقدرتها على تغذية الفوضى في مجال الطاقة.

وأضاف أن نهاية عصر النفط لا تلوح في الأفق، إذ لا يزال النفط يشكل قرابة ثلث مزيج الطاقة العالمي فيما يرتفع الطلب العالمي عليه بشكل مستمر، مشيرا إلى أن العام الماضي سجل نموا في الطلب بقرابة 2.5 مليون برميل يوميا. 

لا بديل عن النفط

وتابع الغيض أن وتيرة نمو الطلب العالمي على الطاقة تؤكد أن البدائل المتاحة لا يمكنها أن تحل محل النفط لتلبية هذا الطلب، لذا بدلا من الدعوات إلى وقف استهلاك النفط ينبغي أن ينصب التركيز على خفض الانبعاثات الكربونية.

واستطرد أن الهدف الرئيسي لاتفاق باريس هو الحد من الانبعاثات إلا أن هذا الهدف تم نسيانه لصالح خطابات جامدة تدعو لتقليل الطلب على الهيدروكربونات بغض النظر عن تأثير ذلك على أمن الطاقة أو ما يفرضه من تحديات اجتماعية واقتصادية.

وشدد الغيض على أن النفط الخام لا يزال يشكل عنصرا لا يمكن الاستغناء عنه في تعزيز الرخاء العالمي وأمن الطاقة، مضيفا من دون النفط لن يكون لدينا بنزين أو زيت تدفئة ووقود للطائرات أو حتى صابون وأجهزة كمبيوتر. 

ورجح أمين عام أوبك أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى ذروته بحلول 2030، لافتا إلى أنه حال التوقف عن ضخ استثمارات جديدة في قطاع النفط عالميا فإن سوق النفط ستواجه عجزا بأكثر من 16 مليون برميل يوميا.

search