السبت، 05 أكتوبر 2024

03:11 م

عواصف وأمطار وأعاصير.. الخلايا الرعدية "فزاعة" المصريين

ظاهرة الخلايا الرعدية

ظاهرة الخلايا الرعدية

إسراء عبدالفتاح

A A

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من ظاهرة الخلايا الرعدية، عبر صفحتها الشخصية على “فيسبوك”، والتي من المتوقع أن تضرب جميع الأنحاء بداية من اليوم.

ظاهرة الخلايا الرعدية

وبشأن ظاهرة الخلايا الرعدية، قالت الهيئة في منشورها: “الخلايا الرعدية على طول سلاسل جبال البحر الأحمر ومناطق من جنوب سيناء، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تصل إلى حد السيول على بعض المناطق، كما تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية”.

كما حذرت الأرصاد من انخفاض مستوى الرؤية الأفقية على جنوب الصعيد نتيجة نشاط الرياح المثير للرمال والأتربة، قائلة: “مستوى الرؤية الأفقية على أسوان يصل 200 متر”.

ظاهرة الخلايا الرعدية

ما هي العاصفة الرعدية؟

وبحسب موقع “britannica”، فإن العاصفة الرعدية، هي اضطراب مناخي عنيف مفزع قصير الأمد يرتبط بالبرق والرعد والسحب الكثيفة والأمطار الغزيرة أو البرد والرياح والعاصفة القوية.

وتنشأ العواصف الرعدية عندما ترتفع طبقات من الهواء الدافئ الرطب في تيار صاعد كبير وسريع إلى المناطق الأكثر برودة في الغلاف الجوي.

وفيها تتكثف الرطوبة الموجودة في التيار الصاعد لتشكل سحبًا ركامية شاهقة، وفي النهاية يهطل المطر. ثم تهبط أعمدة الهواء البارد نحو الأرض، وتضرب الأرض بتيارات هابطة قوية ورياح أفقية.

العاصفة الرعدية

ما هي الخلايا الرعدية؟

وفي الوقت نفسه، تتراكم الشحنات الكهربائية على جزيئات السحابة (قطرات الماء والجليد)، وتحدث تفريغات البرق عندما تصبح الشحنة الكهربائية المتراكمة كبيرة بما فيه الكفاية.

ويقوم البرق بتسخين الهواء الذي يمر عبره بشكل مكثف وسريع مما يؤدي إلى إنتاج موجات صادمة.

وتُسمع موجات الصدمة هذه على شكل تصفيق ولفائف الرعد. وفي بعض الأحيان، تكون العواصف الرعدية الشديدة مصحوبة بدوامات من الهواء تصبح مركزة وقوية بما يكفي لتشكل الأعاصير.

وتتشكل العاصفة الرعدية من تيارات صاعدة جديدة على طول الحافة الأمامية للهواء المبرد بالمطر (جبهة العاصفة).
وعادة ما تستمر العاصفة الرعدية من 30 إلى 60 دقيقة، في حين أن النظام ككل قد يستمر لساعات عدة، وقد تنتج عنه العواصف متعددة الخلايا البَرَد، والرياح القوية، والأعاصير القصيرة، أو الفيضانات.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search