السبت، 05 أكتوبر 2024

05:04 م

تنتهي الشهر المقبل.. حصيلة ضخمة لمبادرة استيراد الذهب بدون جمارك

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

ولاء عدلان

A A

كشف وزير المالية، محمد معيط، عن حصيلة مبادرة استيراد الذهب من الخارج بدون جمارك. 

وقال معيط في تصريحات له، أمس السبت، إن المصريين جلبوا معهم من الخارج نحو 4.6 طن ذهب خلال قرابة عام للاستفادة من مبادرة إعفاء واردات الذهب “للاستعمال الشخصي” من الرسوم الجمركية التي انطلقت للمرة الأولى في مايو 2023. 

وأضاف أنه حتى الآن لم تحسم الحكومة قرارها بشأن تمديد العمل بالمبادرة من عدمه، مشيرا إلى أن آخر موعد حاليا للاستفادة من المبادرة هو 10 مايو المقبل. 

وأطلقت الحكومة مبادرة إعفاء واردات الذهب من الجمارك في مايو 2023، بهدف تعزيز المعروض المحلي من الذهب، وشملت المبادرة الحلى والمجوهرات والذهب سواء بأشكال نصف مشغولة أو المعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات. 

خلال المرحلة الأولى من المبادرة بين مايو ونوفمبر 2023، أدخل المصريون بصحبتهم قرابة 3.2 طن ذهب إلى البلاد، الأمر الذي دفع الحكومة إلى تمديد المبادرة لـ6 أشهر إضافية.

يشار إلى أن العام الماضي شهد تقلبات حادة في سعر الذهب ليخترق  الجرام عيار 21 مستوى 4 آلاف جنيه مع بداية هذا العام، قبل أن يتراجع لاحقا إلى مستويات 3000 جنيه.

بحسب نائب رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، لطفي منيب، أسعار الذهب المحلية تتحرك وفق ثلاثة عوامل هي سعر الدولار الأمريكي والسعر العالمي للمعدن النفيس وأخيرا قوى العرض والطلب.

وشدد على أن سوق الذهب المحلية تعاني من شح المعروض بسبب وقف استيراد الذهب للأغراض التجارية، ولجوء التجار لتصدير الذهب الأمر الذي يسهم في دعم الأسعار.

search