الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:41 ص

صناديق الذهب في مصر.. كيف تستثمر فيها؟

سبائك الذهب

سبائك الذهب

ولاء عدلان

A A

تعتزم مصر إطلاق صندوق جديد للاستثمار في الذهب وسط إشادة عالمية بتجربتها في تحويل الذهب إلى أداة استثمارية ومالية قابلة للتداول والتعامل بسهولة.. لكن كيف تُؤسس هذه الصناديق وكيف للمواطن العادي الاستثمار فيها؟ 
أطلقت مصر أول صندوق للاستثمار في الذهب مايو 2023 ( az-Gold)من خلال تعاون بين شركتي أزيموت مصر لإدارة الصناديق الاستثمارية وإيفولف للاستثمار القابضة، للسماح بالاستثمار في المعدن النفيس بصورة أكثر آمنا عن طريق الشركات والسوق المالية عوضا عن اكتنازه في صورة مادية داخل خزائن الأفراد أو المؤسسات. 

كيف تعمل صناديق الذهب؟

قال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، الدكتور محمد فريد، أمس السبت خلال لقاء مع وفد من مجلس الذهب العالمي، إن مصر نجحت في إطلاق صندوقين للاستثمار في الذهب وتجاوز عدد عملائهما عتبة الـ102 ألف عميل، ونحن الآن بصدد إطلاق صندوق ثالث خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبها أشادت مديرة البنوك المركزية والسياسة العامة لدى مجلس الذهب العالمي، كورتولوس تاسكيل، بالتجربة المصرية في مجال صناديق الذهب.

بحسب فريد الصندوق المصري الثالث للاستثمار في الذهب سيكون من خلال إحدى الشركات التابعة للبنك الأهلي، ليضاف إلى صندوقي ( az-Gold) والصندوق التابع لشركة بلتون لإدارة صناديق الاستثمار صندوق بلتون إيفولف للاستثمار في الذهب الذي جرى إطلاقه مطلع هذا العام بهدف استثمار 10 مليون جنيه من خلال طرح 100 ألف وثيقة، بقيمة اسمية للوثيقة 100 جنيه.

وفق الهيئة العامة للرقابة المالية فإن صناديق الاستثمار في الذهب هي بدائل استثمارية معروفة عالميا، وتقوم فكرتها على قيام إحدى المؤسسات بإطلاق صندوق بغرض الاستثمار في المعدن النفيس أما عن طريق امتلاك الذهب بشكل مادي أو الاستثمار في الشركات التي تعمل في قطاع تعدين الذهب وتجارته.

 هذا الصندوق قد يكون مدرجا في السوق المالية ويسمح للمواطنين بالاستثمار بشكل غير مباشر في الذهب عن طريق شراء الأسهم أو الوثائق فيه التي ترتفع بدورها أو تنخفض وفق سعر الذهب العالمي ويسمح للمتعاملين بتداول هذه الأسهم بالبيع والشراء. 

في مصر تخضع صناديق الاستثمار في الذهب للتنظيم من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية، ويتم الاستثمار فيها من خلال قرابة 12 شركة مرخصة من قبل الهيئة أبرزها شركة مباشر لتداول الأوراق المالية ونعيم للوساطة والأهلي فاروس، أما السبائك الذهبية التي تمتلكها وتديرها هذه الصناديق فيتم التأمين عليها وتخزينها من قبل شركة مملوكة للبنك المركزي هي إيجي كاش، وذلك بغرض ضمان حقوق المستثمرين وتحقيق أعلى مستوى من الآمان.

مزايا صناديق الذهب

الذهب هو أصل ثمين يعد مخزنا للقيمة ووسيلة تقليدية للتحوط ضد تراجع قيمة النقود "الكاش" وكذلك ضد التضخم وارتفاعات الأسعار، ومن هنا شهد العام الماضي اقبالا واسعا من قبل المصريين على شراء المعدن الأصفر ليقفز إجمالي مشترياتهم إلى 57 طن ذهب ارتفاعا من قرابة 51.5 طنا في العام 2022، وسط تراجع القوة الشرائية للعملة المحلية، لكن ماذا لو لم تكن تمتلك مالا كافيا لشراء الذهب وفي نفس الوقت ترغب في الاستثمار فيه؟

الأجابة على هذا السؤال حسب الهيئة العامة للرقابة المالية: هي صناديق الذهب فهي أداة مبتكرة للاستثمار في الذهب بمبالغ تقل كثيرا مقارنة بشراء الذهب بشكل فوري الذي يترتب عليه أعباء أخرى غير سعر الذهب كالمصنعية أو توفير مكان آمن للحفاظ على الذهب من السرقة، كما أن الاستثمار في صناديق الذهب لا ينطوي على مخاطرة السقوط ضحية للغش التجاري. 

كيف تستثمر في صناديق الذهب؟ 

إذا كنت ترغب في الاستثمار في الذهب حاليا فأنت بحاجة إلى مبلغ مرتفع نسبيا فإذا كنت تملك مثلا 3000 جنيه فهذا المبلغ لا يؤمن لك شراء جرام واحد من عيار 21، في المقابل هذا المبلغ يعد مثاليا لشراء عدة وثائق (سعر وثيقة صندوق بلتون في يناير الماضي كان بحدود 100 جنيه فقط) في واحد من صناديق الذهب المتداولة حاليا.

 ما عليك سوى التوجه لإحدى الشركات المرخصة من قبل هيئة الرقابة المالية للتداول والاستثمار في هذه الصناديق وفتح حساب لديها وشراء وثيقة أو أكثر (شهادة) في صندوق الذهب الذي ترغب في الاستثمار فيه، وبذلك يتحول ما تدفعه إلى وثائق للاستثمار في الذهب يمكنك التعامل عليها بالبيع والشراء وتحقيق أرباح منها. 

وعند الحاجة إلى استرداد أموالك يمكنك الحصول عليها عن طريق الشركة التي تدير حسابك وأيضا تحصل على الأرباح المحققة طوال فترة احتفاظك بوثائق الاستثمار في الذهب، كما يمكنك الحصول على ما يعادل أموالك ذهبا ماديا. 
 

search