السبت، 06 يوليو 2024

07:55 م

مصر على موعد مع الأمطار الرعدية بسبب منخفض السودان

منخفض السودان الموسمي

منخفض السودان الموسمي

سفاح التجمع

حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، تشهدها محافظات الجمهورية منذ أسبوع، عقب ارتفاع كبير في درجات الحرارة وصل لـ 40 درجة مئوية.

 بدأت درجات الحرارة في الانخفاض مرة أخرى، لتسجل القاهرة اليوم 26 درجة مئوية، مع تحذير الأرصاد من منخفض السودان.

منخفض السودان

 منخفض السودان ينشأ نتيجة صعود الهواء عن طريق تيارات متولدة بالتسخين العالى لسطح الأرض ما يؤدى إلى هبوط الضغط الجوى فى المنطقة وخاصة شرق وجنوب السودان والحبشة، حسب هيئة الأرصاد الجوية.

ووصفت الأرصاد المنخفض بأنه غير حركى ولكنه امتدادى، يمتد شمالا ويصل في بعض الأنحاء إلي بلاد الشام وأوروبا، وفق منشور للأرصاد الجوية على “فيسبوك”. 



يطلق الباحثون على منخفض السودان عدة مسميات: الجوى الأثيوبى، الحبشة الجوى، البحر الأحمر.

وعادة ما يكون السبب الرئيسي للأمطار التي تسقط علي جنوب البلاد في فصل الربيع حيث الفرصة موجودة وقائمة لسقوط الأمطار علي جنوب البلاد وسيناء وسلاسل جبال البحر الاحمر.

معلومات عن منخفض السودان

ووفق موقع " researchgate"، وجد أن منخفض السودان يحدث عندما يشتد منخفض الرياح الموسمية في السودان باتجاه الشمال ويزود شرق البحر الأبيض المتوسط ​​بتيار جنوبي شرقي دافئ.

وفي كثير من الأحيان تتشكل منخفضات سطحية فوق جنوب شرق البحر الأبيض المتوسط، أو المناطق البرية المجاورة، نتيجة التقاء التيار أعلاه مع الهواء الشمالي الشرقي البارد نسبياً ذو التوزيع المضاد للأعاصير في آسيا الصغرى.

وفي حالات قليلة تتشكل فوق الصحراء الغربية بطريقة تشبه تكوين منخفضات الخمس.

وبعد اكتمال نموها، تتحرك هذه المنخفضات باتجاه الشرق أو الشمال الشرقي، في حين يؤدي تدفق الهواء البارد في الخلف إلى هطول أمطار رعدية. 

search