السبت، 05 أكتوبر 2024

10:38 ص

عملة نادرة.. الكوميديا أصعب ألوان التمثيل وعادل إمام "جنّي"

الفنان الراحل ممدوح عبد العليم والفنانة آثار عبد الحكيم

الفنان الراحل ممدوح عبد العليم والفنانة آثار عبد الحكيم

روان حنفي

A A

تعتبر الكوميديا أصعب أنواع ألوان التمثيل، لأن الفنان القادر على أن يسبب لك الحزن في تجسيده لدور معين، من الصعب أن يضحكك إلا عن طريق سيناريو مكتوب بشكل جيد ، وأداء محترف. 

عملة نادرة 

قال الناقد الفني"أحمد سعد الدين"، أصعب ألوان التمثيل هو اللون الكوميدي، لأن الشعوب العربية تميل أكثر لمشاعر الحزن والبكاء، وإضحاكهم أمر غاية في الصعوبة. 

وتابع: "نجوم الكوميديا نوعين: كوميدي وهو عملة نادرة وصعب جدا إيجاده وآخر تراجيديان يقدم كوميديا الموقف وهو نوع راقي من الكوميديا يعتمد بشكل كبير على السيناريو".

نجم الكوميديا

أشاد "سعد الدين"بذكاء عادل إمام نجم الكوميديا، في تجسيده لأدوار تراجيدية في فترة من الفترات حتى يثبت مكانته الكبيرة واستطاعته لأداء كل الأدوار. 


وذكر سعد الدين أنه من أهم وأصعب أفلام التراجيدي لعادل إمام هو فيلم "الإنس والجن" حيث جسد دور جني وكان مرعبا، ولم يكن هناك أي مجال للكوميديا في العمل.

الفنان عادل إمام من فيلم “الإنس والجن”

كذلك الفنان “كريم عبد العزيز” الذي بدأ بأدوار كوميدية ثم أدى التراجيدي في فيلم واحد من الناس معلقا:" كان حزينا بشكل كبير". 

وأشار إلى أن الفنان “أحمد أمين” جسد دور أشبه بالمسيح في مسلسل جزيرة غمام ويضاف إلى أدواره الجميلة وقبله جسد دور تراجيدي من الطراز الأول في مسلسل ما وراء الطبيعة. 

الفنان أحمد أمين من مسلسل"جزيرة غمام"


هل فيه تراجيديان لعب كوميدي ونجح 

اتفق سعد الدين قائلا:"ااه فيه وبتبقى الكوميديا الحلوة “كوميديا الموقف”، لأنها ممكن أن تصنع من ممثل تراجيدي ممثل كوميدي كبير. 

وأعطى مثالا، فيلم"بطل من ورق"، فيلم كوميدي، من بطولة ممدوح عبد العليم وآثار عبد الحكيم، ويذاع كل فترة على التليفزيون، ورغم أن أدوارهم في الطبيعة ليست كوميدية ، إلا أن السيناريو كُتب بشكل جيد والمخرج الراحل “نادر جلال” نجح في إخراج مواقف كوميدية منهم تُضحك الناس.

فيلم"بطل من ورق"

الكوميديا أصعب من التراجيديا

من جانبه قال الناقد الفني محمد قناوي:" على مدار التاريخ الكوميديا هي الأصعب عن الفنون الأخرى والممثل الكوميدي أكثر مهارة في تقديم الأدوار التراجيدية".

وتابع قناوي قائلا:" الشعب المصري ابن نكته وكوميديان بطبعه وبيسخر من كل حاجة، فبالتالي صعب إضحاكه، وهيصدق أكثر الكوميديان لما يقدم تراجيدي"

كما أشاد بسهولة الأدوار التراجيديا أي كان الممثل موهوبا أو إمكانياته قليلة، على عكس صعوبتة في لعب الدور الكوميدي معلقا:" الشعب عاطفي دائما وأبدا لو جملة أو أداء تراجيدي بيتفاعل معه".

وأضاف قناوي، ليس جميع الممثلين الكوميديان في حياتهم الشخصية كوميديين نظرا لمعرفته للعديد منهم، قائلا:" ففي علاقتهم بالآخرين ربما يذكروا إفيه، وفيه ممثلين دائما وأبدا الإفيه غالب على حياتهم" موضحا أن هؤلاء يأخذوا الحياة بسخرية مثل الفنان عادل إمام.

الفنان عادل إمام 

نموذج بطبعه ساخر وكوميديان

قال قناوي: عادل إمام بطبعه ساخر وكوميديان حتى في حياته، وأشاد بتفوق ونجاح كلا من  الفنان أحمد فهمي في تقديم التراجيدي دوره في مسلسل "سره الباتع" مع المخرج خالد يوسف، والفنان محمد سعد في فيلم"الكنز" مع المخرج شريف عرفة.

الفنان أحمد فهمي من مسلسل “سره الباتع”

وعلى عكس التوقعات تجسيد الفنان أحمد عيد دور تراجيدي في مسلسل الحشاشين لأن أغلب أعماله في بداياته قبل غيابه كانت كوميدية.

الفنان أحمد عيد مسلسل “الحشاشين”

تحول الفنان أحمد رزق حيث يصنف “ممثل كوميدي” وجسد أدوار تراجيديا آخرها مسلسل بيت الرفاعي.

ومن الممثلات الكوميديات في الأساس، “ياسمين عبد العزيز” جسدت بعد ذلك أدوارا تراجيدية أبرزها في مسلسل “ونحب تاني ليه” و"اللي ملهوش كبير" و"ضرب نار".   

الفنانة ياسمين عبد العزيز من مسلسل “اللي ملهوش كبير”

تعامل سطحي جدا

أعرب قناوي عن إساءة فهم بعض الممثلين الكوميديان لاعتبار الكوميديا “حركات وافيهات فقط” على عكس أغلبية الكوميديانات الذين يتعاملون معها بأنها أرقى أنواع الأداءات.

search