السبت، 05 أكتوبر 2024

04:25 م

نصب بالذكاء الاصطناعي.. تفاصيل ضبط عصابة الشهادات الجامعية

حبس - صورة أرشيفية

حبس - صورة أرشيفية

مصطفى منازع

A A

كشفت الداخلية ملابسات ما تم تداوله عبر إحدى القنوات الفضائية بشأن وجود إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" زعم القائمون عليها بقدرتهم على استخراج شهادات جامعية موثقة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وقالت الداخلية في بيان لها إنه بإجراء التحريات وجمع المعلومات تمكنت أجهزتها من تحديد الصفحة المُشار إليها وكذا صفحات عدة أخرى والقائمين على إدارتها، وتبين أنهم تشكيل عصابي مكون من 3 أشخاص، ويقيمون بمحافظة كفر الشيخ.

وبحسب الداخلية وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطهم، وعُثر بحوزتهم على هواتف محمولة “بفحصها تبين احتواؤها على آثار ودلائل تؤكد على نشاطهم الإجرامي”، كما أمكن حصر عدد من عمليات التحويل المالي على المحافظ الإلكترونية الخاصة بالمتهمين. 
كما أمكن رصد صفحة أخرى تروج لذات النشاط على موقع "فيسبوك" وتم تحديد وضبط القائم على إدارتها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيقات.

كيان تعليمي وهمي 

وفي وقت سابق، ضبطت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، شخص بسوهاج، لاتهامه بإدارة كيان تعليمي وهمي "دون ترخيص" واتخاذه مقرًا لممارسة نشاطه الإجرامي في النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم منحهم دورات تعليمية فى مجالات مختلفة وتنظيم دورات تدريبية.

المتهم يمنح المواطنين شهادات "مزورة" ويوهمهم بأن تلك الشهادات تمكنهم من الالتحاق بالعمل لدى الشركات والمؤسسات الكبرى “على خلاف الحقيقة”.

وعثرت الأجهزة الأمنية بحوزة المتهم على عدد من شهادات اجتياز الدورات التدريبية منسوبة للأكاديمية، وعدد من الكتب مجهولة المصدر تحوي موادا يتم تدريسها للمتدربين وماكينة أختام لذات الجهة وحاسب آلي، وبفحصه تبين احتواؤه على العديد من الآثار والدلائل التي تؤكد نشاطه الإجرامي، واتُخذت الإجراءات القانونية حياله.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search