الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:11 ص

آخر فرصة للاستفادة من مبادرة سيارات المصريين بالخارج

سيارات

سيارات

ولاء عدلان

A A

كشفت وزارة المالية عن الموعد الأخير للاستفادة من مبادرة سيارات المصريين بالخارج. 

وقال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، في بيان، إن اليوم الاثنين، سيكون آخر فرصة للراغبين في الاستفادة من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، وتسجيل الطلبات إلكترونيًا وسداد قيمة الوديعة المقررة، موضحا أن العبرة ستكون بتاريخ تحويل قيمة الوديعة الدولارية من الخارج لضمان الاستفادة من المبادرة، وليس بتاريخ وصولها لحساب الوزارة لدى البنك الأهلي. 

وشدد على أنه في الوقت الحالي لا توجد نية لمد العمل بالمبادرة مرة أخرى، لافتا إلى أن إجمالي قيمة أوامر الدفع الصادرة للمستفيدين من المبادرة بلغ قرابة 1.8 مليار دولار منذ انطلاقها في نوفمبر 2022، فيما بلغت قيمة المبالغ المحولة من المصريين بالخارج 767 مليون دولار. 

250 ألف موافقة استيرادية

أوضح البيان أن الموافقات الاستيرادية الصادرة للمستفيدين من المبادرة ستكون صالحة لمدة 5 سنوات، ويجوز خلال هذه المدة اختيار أية سيارة واستبدالها فى أي وقت، ويحق للمالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع فيما يجب على غيره ألا يتجاوز 3 سنوات وقت الإفراج الجمركي.

وأشار إلى أن المبادرة أسفرت حتى الآن عن إصدار أكثر من 250 ألف موافقة استيرادية، فيما تم الإفراج عن أكثر من 28 ألف سيارة مستوردة لصالح المصريين بالخارج. 

وأفاد رئيس مصلحة الجمارك، الشحات غتوري، بأن أكثر من 537 ألفًا من المواطنين المقيمين بالخارج، سجلوا طلباتهم في التطبيق الإلكتروني الخاص بالمبادرة حتى الآن، وكتبوا بياناتهم ورفعوا المستندات وتم إخطارهم بالرسوم المستحقة.

وأطلقت الحكومة مبادرة سيارات المصريين في الخارج خلال نوفمبر 2022، ضمن مساعيها لتعزيز احتياطي النقد الأجنبي لدى الدولة، وتمنح المبادرة المصريين العاملين بالخارج مزايا عدة لإعفاء سياراتهم المستوردة من الرسوم الجمركية والضرائب مقابل وديعة بالعملة الأجنبية لدى البنك المركزي المصري لصالح وزارة المالية لمدة تصل إلى 5 سنوات، يتم استرداد قيمتها بعد انتهاء هذه المدة بالعملة المحلية وفق سعر صرف وقت الاسترداد.

search