السبت، 05 أكتوبر 2024

07:22 م

جائزة البوكر.. عندما تحرّر الرواية أسيرًا

 الأسير باسم خندقجي

الأسير باسم خندقجي

 يهتم الأدباء والشباب كل عام بـ جائزة البوكر، وهي جائزة أدبية من الجوائز المرموقة في العالم العربي، ولكن هذا العام كان لها طابع خاص بعد فوز أسير فلسطيني بها. 

جائزة البوكر

الهدف الرئيسي من جائزة البوكر هو زيادة الإقبال على القراءة عالميًا من خلال ترجمة بعض الروايات التي وصلت إلى القائمة القصيرة من لغتها الأصلية إلى لغات أخرى، بخلاف الجائزة المقدمة والتي وصلت هذا العام إلى 50 ألف دولار، بالإضافة إلى عشرة آلاف دولار لكل رواية من الروايات الستة ضمن القائمة القصيرة.

جائزة البوكر 2024


وأطلقت هذه المسابقة في 2007 بأبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ ومقرها في لندن، ويتم ترشيح قائمة طويلة يستخلص منها قائمة نهائية (قصيرة) من ست روايات لتتنافس فيما بينها على الجائزة.

جائزة البوكر 2024

وأعلن مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية، مساء أمس الأحد، اسم الرواية الفائزة بجائزة "البوكر" العربية من العاصمة الإماراتية أبوظبي، وهي " قناع بلون السماء"، للأسير باسم خندقجي والذي يقبع في سجون الاحتلال منذ 2004 وعليه حكم بالسجن مدى الحياة.

جائزة البوكر 2024

أما عن الرواية فهي تحمل اسم "قناع بلون السماء"، ويقصد بها الأسير الفلسطيني الهوية الزرقاء التي يجدها نور، وهو عالم آثار مقيم في مخيم في رام الله، في جيب معطف قديم، صاحبها "إسرائيلي"، فيرتدي نور هذا القناع، ويبدأ من تلك السطور الكشف عن تاريخ المكان ورواية كل ما يتعلق بالأرض.

 الأسير باسم خندقجي

واحتفى عدد كبير من الأدباء عبر منصات التواصل الاجتماعي بفوز رواية الأسير الفلسطيني باسم خندقجي، بتلك الجائزة، واصفين أن هذا النجاح يعتبر نجاحًا لفلسطين والقضية الفلسطينية. 

كان من ضمن التعليقات من حساب يحمل اسم رشا سمير، كالآتي: “حين يحاول المحتل الغاصب قتل الحياة لكنه يفشل في قتل الإبداع كل التحية والفخر للمبدع باسم خندقي وللناشرة الواعية رنا إدريس ودار الآداب”. 

“مبارك فلسطين”، هكذا علق سعد صبار عبر صفحته الشخصية على “إكس”، على فوز رواية قناع بلوّن السّماء، مضيفا: “مبارك لكل محاصر، مبارك لكل أسير، مبارك باسم خندقجي، جائزة البوكر للرواية العربية 2024، رواية قناع بلوّن السّماء”. 


بينما علق سامح، قائلا: “الأفكار لها أجنحة، محدش يقدر يمنعها توصل للناس جائزة البوكر للرواية هي اللي إتشرفت بفوزك بيها يا باسم فاز الأسير الحر ولا عزاء لشماشرجية التطبيع”. 


من هو الأسير باسم خندقجي

-كاتب وأسير فلسطيني من مواليد 1983.

-درس في مدارس محافظة نابلس.

-درس الصحافة والإعلام في جامعة النجاح الوطنية.

-اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلية في 2 نوفمبر 2004، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة في سجن «هيداريم».

-له عدة روايات ودواوين شعر كتبها من داخل سجون الاحتلال وآخر رواياته «خسوف بدر الدين» الصادرة في ديسمبر 2018.

-ترجمت بعض أعماله إلى اللغة الفرنسية.

-استطاع أن يحوِّل سجنه إلى غرفة عمليات ثقافية يُدير منها كل مشاريعه الأدبية من خلال نشر كتبه وإعداد حفلات التوقيع لها.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search