السبت، 05 أكتوبر 2024

04:39 م

السيسي: مصر تحملت مسئوليتها كراعية للسلام في البوسنة والهرسك

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

إيمان فكري

A A

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئيس البوسنة “دينيس بيتشيروفيتش”، في أول زيارة لمصر على هذا المستوى الرفيع من دولة البوسنة والهرسك منذ أكثر من 14 عاماً، مؤكدا ثقته في أن هذه الزيارة ستسهم في إثراء علاقاتنا الثنائية، وستدفع بها نحو آفاق جديدة، لتحقيق ما يصبو إليه شعبا البلدين. 

قال السيسي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك للرئيسين بقصر الاتحادية، إن مصر كانت من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع البوسنة والهرسك، وتحملت مسئوليتها كدولة راعية للسلام في العالم من خلال مشاركتها في عملية حفظ وبناء السلام في البوسنة والهرسك.

أكد موقف مصر الراسخ باحترام سيادة ووحدة أراضي البوسنة والهرسك، واستعدادنا للتعاون مع مختلف مكونات مجتمع البوسنة والهرسك بالشكل الذي يحقق الاستقرار والتنمية فيها.

وهنأ الرئيس السيسي، نظيره البوسن، بمناسبة موافقة المجلس الأوروبي مؤخراً على فتح باب مفاوضات انضمام البوسنة والهرسك إلى الاتحاد الأوروبي، متمنياً التوفيق والتقدم على هذا المسار المهم لمستقبل البلاد. 

 وقال السيسي إنه أجرى مباحثات مهمة مع “بيتشيروفيتش”، عكست رغبة مشتركة في تعزيز العلاقات الثنائية، وأكدت في هذا الصدد حرص مصر على تعميق وتطوير جميع أشكال التعاون القائمة بين البلدين. 

أشار إلى أن المباحثات شهدت أيضا استعراض جهود تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، وجرى التأكيد على الاهتمام المشترك بضرورة استخدام آليات التعاون القائمة وتطويرها بما في ذلك تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني لدفع جهود تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

ورحب الرئيسان بالعمل لتعزيز التبادل السياحي من خلال إطلاق خط طيران مباشر من بعض المدن البوسنية إلى مدينة الغردقة وبما يساهم في تنشيط حركة السياحة بين البلدين. 

وعكست المباحثات تقارب وجهات النظر، حول مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أكد الرئيس السيسي أنه تم التوافق على ضرورة بذل كل المساعي نحو تهدئة التوتر الإقليمي، وتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، فضلاً عن أهمية تكاتف الجهود الدولية، لتحقيق الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإنفاذ المساعدات الإغاثيــة لمنـاطق القطاع كافة، مع الانخراط الجاد والفوري في مسارات التوصل لحل سياسي عادل ومستدام للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وإنفاذ دولة فلسطينية على خطوط الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها "القدس الشرقية".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودينيس بيتشيروفيتش، رئيس البوسنة والهرسك، بقصر الاتحادية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search