السبت، 05 أكتوبر 2024

11:43 ص

الطن ارتفع لـ10 آلاف دولار.. مصير أسعار النحاس خلال 3 أشهر مقبلة

أسعار النحاس عالميًا

أسعار النحاس عالميًا

محمود كمال

A A

بدأت أسعار النحاس الأسبوع الجاري على ارتفاع بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ عامين بأكثر من 10 آلاف دولار للطن الأسبوع الماضي، حيث يستمر المستثمرون في توقع مواجهة شركات التعدين صعوبات في تلبية الطلب المتزايد على المعادن الصناعية الرئيسية.

وارتفعت أسعار المعادن الأساسية بقوة في الأسابيع الأخيرة، مع وجود علامات على تحسن نشاط التصنيع من الولايات المتحدة إلى الصين مما يدعم أسعار المعادن، لكن المخاطر الجيوسياسية والشكوك الجديدة حول السياسة النقدية تشكل خطرا واضحا.

سلسلة من الإخفاقات

كان ارتفاع النحاس مدفوعًا في البداية بسلسلة من الإخفاقات في المناجم الكبرى، مما دفع المصاهر إلى البحث عن مصادر بديلة للإمدادات، حيث وصل الطلب الصيني إلى أدنى مستوى موسمي، لكن الآمال تتزايد في أن يؤدي الانتعاش المؤقت في نشاط التصنيع العالمي إلى دعم الطلب.

ارتفاع أسعار النحاس

ويتوقع فريق السلع العالمية في Citi أن ترتفع أسعار النحاس تدريجيا إلى 12000 دولار للطن على مدى العامين المقبلين (10000 دولار للطن بحلول نهاية هذا العام) لدعم قوة النحاس حيث يؤدي نقص النحاس إلى بيئة كلية مزعزعة للاستقرار الدولار.

بكرات صناعية ملفوفة بالنحاس

وكتب محللو سيتي جروب في مذكرة الأسبوع الماضي: "سيتم تحديد المسار للأمام من خلال البيانات وأساسيات المعادن الفردية". 

وقالوا إنهم يتوقعون زيادات إيجابية للنحاس خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مع احتمال تشدد الأسواق وزيادة البيع على المكشوف، لكن الأساسيات المادية للمعادن الأخرى ضعيفة.

وتأتي الزيادات الأخيرة في الأسعار في الوقت الذي يواجه فيه المستثمرون تحولا من مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى أسعار الفائدة المنخفضة، حيث قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول هذا الشهر إنه "من المتوقع أن يستغرق الأمر وقتًا أطول من ذلك".

search