الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:55 ص

بديل الكليات التقليدية.. مجالات دراسية تفتح لك أبواب الثراء

الحوسبة السحابية - تعبيرية

الحوسبة السحابية - تعبيرية

إيمان رزق

A A

الطب والهندسة، والعلوم، والصيدلة، كليات يراها الكثير من أولياء الأمور على رأس الهرم الوظيفي، والتحاق أبنائهم بواحدة منها بمثابة حلم يراودهم طوال فترة الثانوية العامة، رغم التطور التكنولوجي وظهور الذكاء الاصطناعي، وتوافر فرص العمل برواتب كبيرة في المهن التي تتعلق بالتكنولوجيا ومجال الحوسبة السحابية.

دراسة الحوسبة السحابية

الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد خلال افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية "P1"، أمس، أن مجال الحوسبة السحابية يمثل أهمية قصوى لدى الدولة التي تريد تحويل توجه أولياء الأمور من الكليات التي بها فائض خريجين في سوق العمل إلى مجالات الحوسبة السحابية التي تمثل مصدر دخل هام.

وقال الرئيس السيسي “عايزين تدخلوا أولادكم آداب وتجارة وحقوق مع كامل الاحترام طب هيطلع يشتغل إيه؟.. وتيجي تقولوا هيطلع يشتغل إيه.. وأنا بقول لك على حاجة بتشتغلها من البيت وتاخد 20 - 30 ألف دولار، وممكن توصل لـ100 ألف دولار”.

وأضاف: “الدولة مستعدة لتبني تعليم وتدريب 3 آلاف طالب على الحوسبة السحابية”.

الذكاء الاصطناعي

وفي العام الدراسي 2019-2020، بدأ دخول مجال الذكاء الاصطناعي في الجامعات المصرية مع إنشاء أول كلية للذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ، لمواكبة العصر الجديد الذي يعتمد على التكنولوجيا، وتأهيل الطلاب للوظائف الجديدة التي ظهرت مع التطور التكنولوجي.

الحوسبة السحابية بالجامعات

وتعد جامعة القاهرة، أول جامعة مصرية أدخلت مجال تعليم الحوسبة السحابية، حيث بدأت تقديم برنامج ماجستير أكاديمي في ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻟﺸﺒﻜﺎت اﻟﺴﺤﺎﺑﯿﺔ، وآخر مهني في نفس المجال، وتفتح كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة سنويًا باب التقديم لبرنامج ماجستير الحوسبة السحابية، وفقًا لعدد من الشروط.

وبلغ عدد كليات الذكاء الاصطناعي وأقسامه بكليات الحاسبات والمعلومات على مستوى الجامعات الحكومية، الآن 16 كلية وقسمًا بالجامعات، فضلًا عن الجامعات الخاصة والأهلية.

تخصصات البرمجة الدراسية

وتوضح "تليجراف مصر" أبرز تخصصات البرمجة الدراسية وعلوم البيانات والتي تتضمنها كليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية، وكذلك أقسام في كليات العلوم الأساسية، وذلك على النحو التالي:

- علوم الحاسب.
- تكنولوجيا المعلومات.
- علوم البيانات.
- نظم المعلومات.
- بحوث العمليات واتخاذ القرار.
- علوم الحاسبات الأساسية.
- الذكاء الاصطناعي.
- تعلم الآلة.
- التطبيقات الذكية.
- الحوسبة الإدراكية.
- تطور التفاعلية الذكية.
- تكنولوجيا الشبكات.
- هندسة البرمجيات.
- الهندسة الحيوية.
- الحوسبة والمعلوماتية.

149 مليون وظيفة

وتؤكد دراسات لفريق علم البيانات من مايكروسوفت، أنه بحلول عام 2025، ستتوفر 149 مليون وظيفة تقنية جديدة في مجالات مثل الخصوصية والثقة، والأمن السيبراني وتحليل البيانات والتعلم الآلي وكذلك الوظائف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والبيانات وتطوير البرمجيات.

search