الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:51 ص

معايا 500 ألف جنيه.. هل يمكنني الاستثمار في البورصة المصرية؟

البورصة المصرية

البورصة المصرية

مصطفى العيسوي

A A

يُعد الاستثمار في البورصة المصرية بوابةً واعدةً لزيادة الأموال وتحقيق الأرباح على المدى الطويل، ولكن هناك الكثير من المواطنين ليس لديهم الخبرة الكبيرة في دخول هذا النوع من الاستثمار.

لذلك تظهر العديد من التساؤلات بأذهان الراغبين في الاستثمار بالبورصة، خاصة فيما يتعلق بالمبلغ الكافي لدخول هذا المجال وهل 500 ألف جنيه ملبغ كاف لبدء رحلة الاستثمار في هذا السوق؟

خطوات الاستثمار في البورصة

أكد محلل أسواق المال، محمود عطا، أن هناك عدد من القواعد حتى يستطيع المستثمر دخول هذا السوق والتي تتمثل في التوجه إلى واحدة من شركات تداول الأوراق المالية المعتمدة من قبل هيئة الرقابة المالية وإبرام تعاقد مجاني معها، ثم الحصول على ما يعرف بـ"الكود الموحد" وهو عبارة عن عملية تسجيل العميل بياناته بقاعدة بيانات العملاء بالبورصة، عبر بطاقة الرقم القومي الخاصة به التي ترسلها شركة التداول للحصول عليه.

وأضاف عطا في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أنه يقوم المستثمر بعد ذلك بإيداع الأموال من خلال فروع شركات السمسرة المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية أو عن طريق البنوك، ويمكن أيضاً التحويل من حساب العميل الخاص بالبنك، ثم بيدأ بعد ذلك عملية التداول في البورصة عن طريق بيع وشراء الأسهم.

اتخاذ القرار الاستثماري

وأشار محلل أسواق المال، إلى أن هناك عدد من الأمور التي يجب على المواطن مراعاتها أثناء اتخاذ قرار دخول سوق البورصة، والتي تتمثل في حركة السوق نفسه ومعرفة الاتجاه العام له خلال هذه الفترة والحصول على إجابات حول هل الأسعار مغرية أو أن يتم تداولها عند مضاعفات ربحية قليلة؟.

ونوه بمعرفة القوة المالية للشركات وأرباحها، وهذا ما يطلق عليه التحليل الأساسي، ثم بعد ذلك يتم الانتقال إلى التحليل الفني وهو الإحصائيات التاريخية لأسعار الأسهم، والذي يمكن من خلاله تحديد نقاط الدخول الإيجابية للاستثمار أو المستويات الجيدة للشراء، موضحًا أن هناك عدد من المتخصصين في شركات الأوراق المالية التي تساعد المواطن على اتخاذ القرار الاستثماري.

وأضاف "يمكن للمستثمر الذي لديه مخاوف من المخاطرة في هذا السوق، اللجوء إلى صناديق الاستثمار والتي تتعامل في الأسهم ولكن بطريقة أكثر احترافية حيث تقل فيها نسب المخاطر إلى حد ما بسبب امتلاكها من عدد من المتخصصين بمجال البورصة القادرين على اتخاذ قرار البيع أو الشراء.

هل 500 ألف جنيه كافية لبدء الاستثمار؟

وأردف عطا، أنه يمكن للمواطن الاستثمار بأي مبلغ في مجال البورصة مشيرًا إلى أن العائد متغير وليس ثابتا ولكن هناك قاعدة في هذا السوق تنص على “أنه كلما زادت المخاطر ارتفع العائد”.

search