الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:14 ص

قبل الموعد المحدد.. الأوراق المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء

مخالفات البناء

مخالفات البناء

روان عبدالباقي

A A

ينتظر المتقدمون بطلبات للتصالح في مخالفات البناء، 5 مايو المقبل وهو موعد سريان اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023 للتوجه إلى المراكز التكنولوجية في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية.

ويستعد المواطنون لتجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء، حيث تبدأ المراكز التكنولوجية في المحافظات بتلقي طلبات التصالح بداية من 5 مايو المقبل، بشكل يسمح للمواطن التصالح في المخالفات التي تقع على العقار الخاص به، ويستعرض "تليجراف مصر" الأوراق المطلوبة في السطور التالية.

الأوراق المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء 2024

- إرفاق صورة بطاقة الرقم القومي الخاصة بالشخص مقدم طلب التصالح.

- مستند التصالح أو نموذج «10».

- إرفاق نسختين من الرسومات الإنشائية أو الهندسية أو أحدهما، وذلك عن طريق مهندس معتمد بنقابة المهندسين.

- إرفاق تقرير هندسي من مهندس مدني مقيد، ويفيد ذلك التقرير بأن الهيكل الإنشائي للمبنى يتحمل القيام بالأعمال المطلوبة استكمالها.

- مراجعة الأوراق من قبل إدارة التخطيط ومطابقة البيانات، ومن ثم تعديل قرار قبول التصالح بإضافة التصريح، باستكمال أعمال الدور دون دفع أي رسوم.

الموعد وطرق التقديم

وكان مساعد وزير التنمية المحلية، خالد قاسم أكد أن التقديم على طلبات التصالح في مخالفات البناء يكون بداية من يوم 5 مايو عن طريق التوجه إلى المراكز التكنولوجية في المحافظات أو التقدم بطلب عن طريق بوابة خدمات المحليات والبوابات الخاصة بالمراكز التكنولوجية.

وشدد قاسم في تصريحات له على ضرورة رفع صور كافة المستندات اللازمة لتقديم الطلب؛ ومن ثم يحصل كل متقدم على كود ورقم مسلسل ليتوجه بعدها يتوجه إلى المركز التكنولوجي للانتهاء من بقية الإجراءات.

كما أوضح أنه سيتم البت في طلبات التصالح خلال 60 يوماً بعد التأكد من سداد 25% كجدية التصالح وصحة الأوراق المقدمة للجنة، لافتاً إلى أن مدفوعات التصالح سيتاح تقسطيها حتى خمس سنوات، على أن تكون أول ثلاث سنوات دون فائدة.

رسوم التصالح بالمتر

وفقا للائحة لا يتم سداد رسوم فحص جديدة في اللائحة التنفيذية للقانون أو مقابل جدية التصالح في حال سدادهما من قبل، ويكون سعر المتر المسطح في حال قبول طلب التصالح وتقنين الأوضاع أو التظلم بذات الأسعار التي تم إقرارها وفقا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 وما طرأ عليها من تخفيضات.

- مساحة المخالفة حتى 250 مترًا مربعًا بالمدن 500 جنيه والقرى وتوابعها 125 جنيهًا.

- مساحة المخالفة أكثر من 250 حتى 500 متر مربع، يكون رسم الفحص 1000 جنيه للمدن و250 جنيهًا بالقرى.

- مساحة المخالفة أكثر من 500 متر مربع حتى 1000 متر مربع، رسم الفحص بالمدن 2000 جنيه، وفي القرى 1000 جنيه.

- مساحة المخالفة أكثر من 1000 متر مربع حتى 2000 متر مربع، رسم الفحص 3000 آلاف جنيه في المدن، و2000 جنيه في القرى.

- مساحة المخالفة أكثر من 2000 حتى 4 آلاف متر مربع يسدد رسم فحص 4 آلاف جنيه بالمدن ن أما القرى وتوابعها 3500 جنيه.

- مساحة مخالفة البناء أكثر من 4 آلاف متر مربع، رسم الفحص 5 آلاف جنيه بالمدن والقرى.- مراجعة الأوراق من قبل إدارة التخطيط ومطابقة البيانات، ومن ثم تعديل قرار قبول التصالح بإضافة التصريح، باستكمال أعمال الدور دون دفع أي رسوم.

search