السبت، 28 سبتمبر 2024

08:14 ص

الكل ينحني أمامه.. الدولار الأمريكي القوي يرهق عملات العالم

دولار أمريكي

دولار أمريكي

خاطر عبادة

A A

انخفضت جميع العملات الرئيسية في العالم مقابل الدولار الأمريكي هذا العام، وهو تحول واسع النطاق وغير عادي مع احتمال حدوث عواقب وخيمة لجميع  الاقتصادات العالمية، وفقا لتقرير صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

كل العملات تتراجع أمام الدولار

وأدى ارتفاع قيمة العملة الأمريكية إلى تفاقم التضخم في أنحاء العالم، حيث تحتاج البلدان إلى مبادلة المزيد من عملاتها بنفس الكمية من السلع المقومة بالدولار، والتي تشمل الواردات من الولايات المتحدة فضلا عن السلع المتداولة عالميا، مثل النفط، والتي غالبا ما يتم تسعيرها بالدولار.

وأشار التقرير إلى أن ثلثي العملات الـ 150 التي تتبعتها وكالة بلومبرج قد تراجعت مقابل الدولار، الذي تنبع قوته الأخيرة من تحول في التوقعات حول متى ومقدار قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض سعر الفائدة القياسي، والذي يرتفع لأعلى مستوى له منذ 20 عامًا. 

سقوط العملات حول العالم

ووصل الين إلى أدنى مستوى له منذ 34 عامًا مقابل الدولار الأمريكي، كما تراجع اليورو والدولار الكندي، وأظهر اليوان الصيني علامات ضعف ملحوظة.

ونشرت الصحيفة الأمريكية، النسبة المئوية لتراجع أشهر العملات العالمية منذ بداية العام حتى اليوم في قيمة العملة الرسمية لكل بلد مقابل الدولار الأمريكي.

بريطانيا  -1.6%
كوريا الجنوبية -6.5%

منطقة اليورو -3.0%

اليابان -10.0%

الصين -2.1%

أستراليا -3.9%

جنوب أفريقيا -1.9%

كندا -3.4%

المكسيك -0.6%

البرازيل -5.0%

الأرجنتين  -7.7%


ارتفاع الفائدة الأمريكية

ويعني ارتفاع أسعار الفائدة الفيدرالية، كاستجابة للتضخم، أن الأصول الأمريكية توفر عوائد أفضل من أغلب دول العالم، ويحتاج المستثمرون إلى الدولارات لشرائها.

وفي الأشهر الأخيرة، تدفقت الأموال إلى الولايات المتحدة بقوة شعر بها صناع القرار والسياسيون والناس من بروكسل إلى بكين، ومن تورونتو إلى طوكيو.

ويحوم مؤشر الدولار، وهو وسيلة شائعة لقياس القوة العامة للعملة الأمريكية مقابل سلة من شركائها التجاريين الرئيسيين، عند مستويات شوهدت آخر مرة - منذ 20 عاما- في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين عندما كانت أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة بنفس الوتيرة الحالية.

search