السبت، 05 أكتوبر 2024

11:04 ص

خبير أمني: "الدارك ويب" مرتع للإجرام.. وبيئة خصبة لأنشطة غير أخلاقية

 اللواء أحمد طاهر الخبير الأمني والمحامي المتخصص في القضايا الإلكترونية و الإتجار بالبشر

اللواء أحمد طاهر الخبير الأمني والمحامي المتخصص في القضايا الإلكترونية و الإتجار بالبشر

تامر مجدي وخلود طارق

A A

قال الخبير الأمني والمحامي المتخصص في القضايا الإلكترونية والاتجار بالبشر، اللواء أحمد طاهر، إن العالم الإلكتروني الذي نعيش  فيه قائم على "الإنترنت السطحي"، الذي نعيش فوقه ونتعامل فيه والذي يمثل 3% من الاستخدامات على مستوى العالم.

وأشار إلى أن الإنترنت السطحي يحتوى على روابط معروفة من خلالها تستطيع الدخول لهذا العالم والمجتمع، وتستطلع كم المعلومات التي يريدها أي شخص، موضحَا أن في الإنترنت السطحي يتم ضبط الكثير من القضايا، لأن هناك من يسيء استخدامه.

وتابع "طاهر" خلال ندوة أعدها "تليجراف مصر"، أن"الديب ويب"، هو عكس الإنترنت السطحي، مشيرًا إلى أن "الديب ويب" هو مخفي ولا يظهر في محركات البحث ولم يكن يتهم بالجُرم لأنه مخزون لكل المعلومات والداتا التي يتم حفظها عليه من قبل الدول والمؤسسات والمصالح الحكومة وكأشخاص مثل "الباسوردات والإيميلات والحسابات البنكية بداخله"، والذي يتمتع بنظام وسيستم معين يساعدك في الدخول عليه، ولا يرتكب من خلاله القضايا، والذي يعد أكبر محتوى إنترنت على مستوى العالم.

الدارك ويب مرتع للإجرام

وأوضح "طاهر"، أن الدارك ويب يحتوي على مواقع إلكترونية أو ما يسمى بالإنترنت المظلم بـ"عشرات الآلاف من المواقع"، ويعد مرتعا للإجرام ويشكل بيئة خصبة لأنشطة غير قانونية وأخلاقية والذي يحتوي على الحديث عن غسل الأموال والإتجار في البشر وإتجار في الأطفال، والنساء ترويج للأفكار الشاذة، وإلحاد ديني، وازدراء الأديان، والشذوذ الجنسي، والإرهاب والإتجار في المواد المخدرة.

وأوضح أنه يمكن الوصول إلى الدارك ويب عبر متصفحات مخصصة مثل Tor Browser أو I2P Browser، التي توفر واجهة لتصفح المواقع المخفية، وأي شخص يتجه لعمل "يوزر نيم" يعد متهم أو ضحية.

search