الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:10 ص

ختام فعاليات مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير اليوم

مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير

مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير

روان حنفي

A A

تُختتم فعاليات مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير في دورته الـ 10 اليوم الثلاثاء، وقد أقيم المهرجان في الفترة من 25 إلى 30 إبريل 2024، وتقام هذه الاحتفالية كل عام بهدف نشر ثقافة الفيلم القصير وتبادل الثقافات العربية الدولية.

ومن المقرر أن يقام حفل ختام مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير في مسرح السيد درويش بـ “دار الأوبرا إسكندرية” في الساعة 7 مساء.

 مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير

مسابقات المهرجان 

شهدت فعاليات المهرجان مجموعة متميزة من الأفلام الدولية والمحلية، والماستر كلاس، والندوات والورش الفنية لكبار المخرجين، بالإضافة إلى أفلام من مهرجانات كان وكليرمون وإدفا، وأيضا تكريم قامات فنية مؤثرة والاحتفاء بأبناء محافظة الإسكندرية. 

وتضمنت الفعاليات تنافس الأفلام فى 5 مسابقات، وهى مسابقة الروائى الدولى، مسابقة الوثائقى الدولى، مسابقة التحريك الدولية، ومسابقة الفيلم العربى، مسابقة أفلام الطلبة للمصريين.

أبرز التكريمات

تم تكريم الفنان سيد رجب والمصور والمخرج إسلام كمال ومنفذ الديكور وصانع التروكاج أحمد عرابي والمخرجة هالة خليل.

الفنان سيد رجب 

كما حضر العديد من النجوم افتتاح مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير، وكان أبرزهم: الفنانة رانيا يوسف والمخرج عمر عبد العزيز والفنانة سلوى محمد علي والفنان سيد رجب وأحمد مجدي وحمزة العيلي.

الفنانة رانيا وياسمين العبد يوسف والفنان أحمد مجدي 

الأعمال التي تم عرضها في فعاليات المهرجان

من ضمن الأعمال التي عرضت في المسابقة الروائية الدولية كان: أفلام تكبير من إخراج چوردي كالفيت (إسبانيا)، إيجر 1552من إخراج أتيلا ساس (المجر)، جناحا زرقاء اليمامة من إخراج عبد العزيز آل سلطان(السعودية) ، والتضحية المقدسة من إخراج جان كلود لوبلان(كندا).

ومن مسابقة التحريك الدولية، عرض فيلم ليلة طويلة من إخراج أحمد عادل( مصر )، والنصف فقط من إخراج خورخي مورايس باييه( إسبانيا ).

بينما من مسابقة الأفلام الوثائقية الدولية، فيلمي صومعة بودابست من إخراج زوفيا باكزولاي (المجر)، وأنا غرازيلا من إخراج جوزيبي أنتوني دي مارتينو( إيطاليا ).

أما ضمن مسابقة الفيلم العربي، عرض فيلمي أزمة قلبية من إخراج عمرو علي( سوريا )، وغرفة صغيرة من إخراج كميرن بتاسي( العراق )، وضمن مسابقة الطلبة المصريين، لن تشرق الشمس من إخراج أدهم خالد ( المعهد العالي للسينما بالقاهرة ).

سينما المكفوفين تجربة فريدة 

نظم المهرجان عرض لبرنامج سينما المكفوفين، والذي لاقى تفاعل كبير من الحاضرين من جمهور المكفوفين من ضعاف البصر، أو ضعاف السمع وعائلاتهم ،  وضيوف المهرجان، لأنها تجربة فريدة من نوعها ولأول مرة تحدث.

وشهد المهرجان عرض أفلام تربية ستات، وهذا اليوم، ومكالمة خاصة بجانب فيلم نور عيني، للمخرج مهند دياب والذي يتحدث عن ذوي الإعاقات البصرية حول العالم، وتم تصوير الفيلم في 7 دول.

سينما المكفوفين 

إدارة المهرجان 

تتكون إدارة المهرجان من محمد محمود كرئيس، وموني محمود للإدارة الفنية، ومحمد سعدون مدير، برعاية وزارة الثقافة ووزارة التضامن الاجتماعي والهيئة العامة لتنشيط السياحة، ريد ستار للإنتاج الفني والتوزيع السينمائي. 

search