السبت، 05 أكتوبر 2024

04:07 م

12 مليار دولار من إيرادات "رأس الحكمة" دخلت خزانة الدولة

وزير المالية، محمد معيط، ورئيس مؤسسة مورجان ستانلي، كلير وودمان

وزير المالية، محمد معيط، ورئيس مؤسسة مورجان ستانلي، كلير وودمان

مصطفى العيسوي

A A

كشف وزير المالية، محمد معيط، تحصيل 50% من إيرادات مشروع تطوير مدينة “رأس الحكمة”، لصالح الخزانة العامة للدولة، والتي تبلغ نحو 12 مليار دولار.

جاء ذلك خلال لقائه كلير وودمان، الرئيس التنفيذي لعمليات مؤسسة “مورجان ستانلي” بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، على هامش مشاركتهما في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد بمدينة الرياض.

مشروع “رأس الحكمة”

وأوضح معيط أن مشروع “رأس الحكمة” دليل على قدرة الاقتصاد على جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية، أخذًا فى الاعتبار الاستثمارات الضخمة فى تطوير البنية التحتية وتهيئتها لاستيعاب المزيد من الأنشطة الإنتاجية بمختلف مكونات الاقتصاد القومي، خاصة الزراعة والصناعة، علاوة على ما تقوم به الدولة لتمكين القطاع الخاص، وإفساح المجال بشكل أكبر في القطاعات ذات الأولوية والتنافسية الإقليمية والدولية، دفعًا لمعدلات تحفيز الصادرات.

وأشار إلى أن مصر بموقعها الجغرافي المتميز، تُعد وجهة استثمارية جاذبة، وقد بدأت تستعيد مكانتها العالمية في هذا الشأن بفرص متنوعة يتيحها الاقتصاد المصري، وهي ذات إمكانيات وقدرات محفزة للاستثمارات التنموية.

خفض العجز الكلي

وتوقع معيط، مؤشرات أفضل للأداء الاقتصادي والمالي المصري بنهاية يونيو المقبل، علاوة على تحقيق فائض أولي بنحو 5.75% من الناتج المحلي الإجمالي، وخفض العجز الكلي إلى نحو 3.95% من الناتج المحلي الإجمالي، والعمل على استدامة معدل دين أجهزة الموازنة والمتوقع بـ89% من الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة الإيرادات الضريبية بنحو أكثر من 23% بما يعكس نجاح جهود وزارة المالية في تنفيذ برنامج إصلاح السياسة الضريبية وتعظيم إيرادات الدولة من خلال التوسع في مجالات الميكنة وضبط وحصر المجتمع الضريبي، وتطوير أداء مصلحتي الضرائب والجمارك.

الإصلاحات والنمو الاقتصادي

وأوضح وزير المالية، أن الإصلاحات التي قامت بها الحكومة على مدار الفترة الماضية تفتح الباب أمام الاستقرار والنمو الاقتصادي، مشيرًا إلى أن الدولة تتحمل أعباء مالية واقتصادية وسياسية شديدة، نتيجة للأوضاع الجيوسياسية غير المستقرة في المنطقة خاصة الحرب على غزة والوضع في البحر الأحمر.

وأضاف أن الدولة تطلع للاستفادة من إمكانيات وقدرات مؤسسة “مورجان ستانلي” وتعزيز التعاون في ترتيبات التحوط ضد الارتفاع في أشهر السلع، وفي التمويلات غير التقليدية أيضًا.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search