الأحد، 07 يوليو 2024

02:12 ص

"المصل واللقاح" بعد اعتراف أسترازينيكا: أنت آمن بعد عام من التطعيم

استرازينيكا

استرازينيكا

عبد المجيد عبد الله

A A
سفاح التجمع

كشف مدير مركز التطعيمات بالمصل واللقاح الدكتور مصطفى محمدي، إنه غير متوقع بشكل كبير جدًا ظهور أعراض جانبية خطيرة لمن تلقوا لقاح أسترازينيكا، إبان جائحة كورونا 19، ومر عليهم سنة أو أكثر.

وأضاف محمدي، في تصريحات خاصة لـ"لتليجراف مصر"، أن أعراض التطعيمات واللقاحات، تظهر في الأيام القليلة أو الأسابيع التالية لعملية التطعيم ومن النادر جدا أن تظهر أعراض جانبية خطيرة بعد مرور عامين على استخدام اللقاح.

أمانة الشركة

وتابع أن ما يثار حول اعتراف أسترازينيكا، بأن لقاحها تسبب في ظهور بعض الأعراض النادرة على عدد قليل ممن استخدموا اللقاح، فإن الأمر يشير إلى أمانة الشركة في تعاملها مع المجتمع والتي كان مبعثها دراسة وملاحظة أعداد كبيرة ممن استخدموا اللقاح.

وأوضح أنه لا وجود لأي سبب يدعو للتخوف أو التوتر أو القلق، حيث إن ما اعترفت به أسترازينيكا ليس بجديد وأن ظهور أعراض جانبية لأي لقاح أمر غير مقلق ولا مستغرب، في مقابل ما يحققه اللقاح من حماية ووقاية تحافظ على حياة ملايين من البشر من شر الإصابة بالمرض ومضاعفاته التي أودت بحياة الكثيرين.

العدد قليل

قال إن الأمر أيضا متعلق بعدد قليل ممن استخدموا لقاح أسترازينيكا في عام 2021 وظهرت عليهم بعض الأعراض النادرة والبعض منهم رأى مقاضاة الشركة، فهي في سبيل ردها أمام المحاكم ذكرت ما أشير إليه، وهو شبيه بما يكتب في النشرات الداخلية للأدوية من الأعراض الجانبية، التي قد تصاحب استخدام الدواء، فلا يعد ذلك دليلا على فساد المستحضر أو أنه محظور استخدامه ولكن السلطات المختصة والمنوط بها إصدار الموافقات على طرح أي مستحضر للاستخدام بين البشر.

الشركات تلتزم

وتابع أن الشركات تلتزم بذكر كل ما يتعلق أو يرتبط باستخدامه مع بيان مدى وفرصة ونسبة حدوث كل عرض من حيث الندرة أو الشيوع.

وعلّق، حول ما أثير بمن تلقوا اللقاح منذ فترة وظهر حينها عليهم بعض الأعراض، وليس من تلقوا اللقاح منذ فترة طويلة وظهرت عليهم أعراض هذه الأيام، لأن في الغالب الأعراض الجانبية للقاح تحدث في الأيام أو الأسابيع القليلة التي تلي عملية التطعيم.

وأكد على مأمونية لقاحات الكورونا بصفة خاصة واللقاحات كأداة وقائية ناجعة بصفة عامة، وكان لها الأثر الملموس والواضح في تغيير الخريطة الصحية على الكرة الأرضية.

search