الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:37 ص

رئيس لجنة كورونا بوزارة الصحة: لا يوجد لقاح آمن 100%

اللقاحات

اللقاحات

عبد المجيد عبد الله

A A

بعد ساعات من إعلان الشركة البريطانية المنتجة لعقار “أسترازينيكا” وجود أعراض للقاح تصل إلى حدوث جلطات، قال رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، الدكتور حسام حسني، إن منظومة اللقاحات ككل وكافة التطعيمات لها آثار جانبية لا يمكن إنكارها، موضحًا أن فوائد التطعيمات كثيرة وأبرزها أنها حائط الصد ضد الفيروسات والأمراض.


وأكد حسني، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أنه تم إعطاء لقاح أسترازينيكا بمليارات الجرعات حول العالم، وأن حدوث أعراض المرض أمر طبيعي، وفي علم اللقاحات لا يوجد لقاح آمن 100% أو فعّال بنسبة 100%، بالتالي فإن ظهور حالات تعرضت لتلك المضاعفات بنسبة 1 في المليون أمر لا يدعو للقلق.
وأضاف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أنه من المستحيل حدوث مضاعفات بعد أكثر من عام من أخذ اللقاح، حيث إن الأعراض التي تظهر تكون بعد الحصول عليه بأسبوع على الأكثر.
وأشار أستاذ الأمراض الصدرية بطب القصر العيني، إلى أن هناك تطورًا مستمرًا في علم اللقاحات، وأن جميع اللقاحات أنقذت ملايين من البشر مثل لقاح شلل الأطفال والحصبة، بالتالي إذا ظهرت أي مضاعفات بنسبة محدودة، لا نضطر إلى حرمان الجميع من اللقاح مقابل حماية نسبة محدودة.
وحول ما يتردد عن مقاضاة الشركة المصنعة للقاح، قال “نقف مع أي شخص يستطيع إثبات أن الجلطات أو المضاعفات التي حدثت له نتيجة الآثار التي حدثت جراء أخذ اللقاح”.

search