السبت، 03 أغسطس 2024

02:50 م

الكيلو بـ130 جنيهًا.. الدولار يصيب العنب "المستورد" بالجنون

العنب

العنب

مصطفى العيسوي

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

كشف نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرف التجارية، حاتم النجيب، أسباب الأسعار المرتفعة للعنب بالأسواق المصرية التي تترواح بين 120 و130 جنيهًا في بعض المناطق.

وأكد النجيب في تصريحات لـ"تيجراف مصر" أن أسعار العنب الحالية بالأسواق لا تخضع لآليات العرض والطلب، بل يتم تسعيره وفقًا لسعر الدولار في البنوك، لأنه مستورد، وليس العنب الذي يُزرع في مصر، مشيرًا إلى أن الموسم الطبيعي لهذه الفاكهة هو منتصف يونيو المقبل.

ويبلغ سعر الدولار أمام الجنيه نحو 47.59 جنيه، اليوم، وفقًا لما كشفت عنه الشاشات اللحظية للبنوك الحكومية والخاصة في مصر.

وأشار نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، إلى أن العنب المصري لا يزال من مراحل النضج داخل الأراضي الزراعية في الفترة الحالية ويكثر تواجده بالأسواق خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر من كل عام.

وأضاف أن هناك الكثير من الفاكهة البديلة للعنب في الفترة الحالية مثل البطيخ والكنتالوب، والجوافة والخوخ، والفراولة، موضحًا أن أسعار العنب خلال الفترة المقبلة ستكون مرتبطة بمعدلات الإنتاج الخاصة بالمحصول.

وأوضح النجيب أن حجم المحصول يكون مرتبطًا بالعوامل الجوية، حيث إن استقرار حالة الطقس تزيد من كميات العنب المنتجة، ولكن في حالة تدهورها سيؤدي ذلك إلى تراجعها.

وخلال عام 2023، سجلت مصر ارتفاعًا قايسيًا بنحو 1.7 مليون طن، ومن أبرز الأصناف المنتجة “فليم وكريمسون وإيرلى وطومسون”، وفقًا لما لتقرير صادر عن الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابعة لوزارة الزراعة.

search