السبت، 03 أغسطس 2024

04:20 م

جمعية الحق في الدواء: لم يثبت أن لقاح أسترازينيكا أدى لوفيات

لقاحات استرزينيكا

لقاحات استرزينيكا

عبدالمجيد عبدالله

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

قال المدير التنفيذي لجمعية الحق في الدواء، محمود فؤاد، تعليقا على تسبب لقاح أسترازينيكا في تجلط الدم، إن كل اللقاحات التي تم اكتشافها في وقت جائحة كورونا حاصلة على موافقات طارئة، أي أنها لم تستكمل التجارب الأربع اللازمة، ولم تعتمد من fda الأمريكيه أو ema الـأوروبية.

وأوضح محمود فؤاد في تصريحات صحفية، أنه حتى الآن كل اللقاحات التي استخدمها الملايين حول العالم لم تسجل أي مشاكل، وأدت بحسب خبراء العالم دورا كبيرا في السيطرة علي الجائحة.

وأكد أن لقاح أسترازينيكا، لم يثبت نهائيًا أنه أدى إلى وفيات لأن هذا قد يحتاج لسنوات، وأن ما حدث عبارة عن دراسات وكلام بروفيسير إنجليزي قام بتطوير اللقاح تم بعدها رفع دعاوى لاتهامات بوجود 81 حالة وفاة في مجتمعات بها قوانين رادعة لشركات الأدوية.

ولفت إلى أنه في حالة ثبوت مشاكل، تقوم الشركات بدفع ملايين الدولارات كتعويضات.

 اللقاحات الموجودة كانت إجبارية

وتابع "لم تسجل الجمعية في مصر شكوى واحدة من أي لقاح وإن كل اللقاحات الموجودة كانت إجبارية، منوها بأن ذلك به تحفظ كبير، لأن الإجبار يعني إجراءات حمائية مثل الموافقه المستنيرة.

وأضاف أنه يجب في حال ذلك أن تكون هناك وثيقة تأمين ضد مخاطر اللقاح حسب نوعه في إحدى الشركات العامة للتأمين.

وأشار إلى أن تحالف كوفاكس الذي اعتمد في لقاح أسترازينيكا المكون من أكتر من 30 دولة ممول من البنك الدولي، و90٪؜ من اللقاح ذهب لدول العالم الثالث مع توقف استخدامه في دول أوروبا وأمريكا.

 شهادة تطعيم

وأضاف أن الجمعية ستتقدم ببلاغ رسمي، ورفع دعوى قضائية حال توافر شروط معينة، هي وجود شهادة تطعيم بالاسم المدون بالرقم القومي بالجرعات المقررة بالنسبة إلى لقاح أسترازينيكا، مع شهادة وفاة مثبت بها سبب الوفاة، بعد إرسالها للجهة المختصة بوزارة الصحة، منوها بأن الموضوع ما زال به بحث ودراسات بدأت ولم يتم التأكد حتى الآن من وجود مضاعفات بسبب اللقاح.

search