الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:35 ص

تراجع مشتريات الذهب في مصر.. البنوك و"زيرو جمارك" تفقده بريقه

مشغولات ذهبية - أرشيفية

مشغولات ذهبية - أرشيفية

حسن راشد

A A

فقد الذهب رونقه في مصر خلال الربع الأول من 2024، حيث انخفضت مشتريات المصريين من الذهب إلى 13.2 طن، بتراجع 17% لنفس الفترة من عام 2023 التي بلغت فيها قيمته 15.8 طن، بحسب مجلس الذهب العالمي.

وأوضح مجلس الذهب العالمي في تقرير له، أنه رغم تراجع مشتريات الذهب في مصر خلال الربع الأول من العام إلا أنها أفضل من مشتريات الربع الأخير من 2023 التي بلغت 11.5 طن، مشيرًا إلى أن الطلب على السبائك والعملات الذهبية انخفض 36% على أساس سنوي إلى 5 أطنان.

مستويات قياسية

وأرجع خبير المشغولات الذهبية، أمير رزق، تراجع مشتريات الذهب إلى ارتفاع المعدن النفيس لمستويات قياسية، بلغت نحو 4 آلاف جنيه في يناير الماضي، الأمر الذي تزامن مع القبض على بعض تجار الذهب الخام، ما عزز المخاوف من التلاعب في الأسعار، ودفع العملاء للابتعاد عن الذهب تجنبًا لخسارة أموالهم، مع التراجعات المحتملة في الأسعار.

وأضاف رزق لـ"تليجراف مصر"، أن طرح البنوك شهادات ادخارية بعائد 27 و30%، تسبب في استحواذ القطاع المصرفي على حصة كبيرة من الأموال الموجودة لدى المواطنين، في ظل المخاوف من عمليات التلاعب في الأسعار، فضلًا عن إلغاء الجمارك عن الذهب القادم مع المواطنين في الخارج، ما أدى إلى تراجع المشتريات من السوق المحلية، خاصة مع تراجع تحويلات المصريين العاملين بالخارج.

الطلب الحقيقي

ومن جانبه، قال المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات، سعيد إمبابي، إن تراجع مشتريات الذهب في مصر خلال الربع الأول يرجع إلى استحواذ سوق الصاغة على نسبة كبيرة من أموال المصريين خلال الفترة الماضية، وبالتحديد منذ مارس 2022، للتحوط من التضخم وتراجع الجنيه والحفاظ على قيمة أموالهم.

وتابع إمبابي في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن الطلب على السبائك والجنيهات خلال العاميين الماضيين كان استثنائيًا، بسبب مخاوف المواطنين من استمرار تراجع الجنيه وتفاقم الأوضاع الاقتصادية، لذا اتجهوا للذهب للحفاظ على قيمة أموالهم، موضحًا أن تحسن مشتريات المصريين من المشغولات يمثل عودة للطلب الحقيقي، المتمثل في أغراض الزواج والتزيين.

وزادت مشتريات المصريين من المشغولات الذهب بنسبة 3% خلال الربع الأول من 2024 إلى 8 أطنان، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، والتي بلغت 7.7 طن، فيما ارتفعت الأسعار بنسبة 10% لتسجل متوسط  2070 دولارًا، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي التي سجل فيها نحو 1972 دولارًا، وفقًا لمجلس الذهب العالمي.

search