السبت، 06 يوليو 2024

07:58 م

مبيعات ماكدونالدز أقل من توقعات السوق بسبب حملات المقاطعة

فرع ماكدونالدز العالمية

فرع ماكدونالدز العالمية

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

خالفت مبيعات شركة ماكدونالدز العالمية للوجبات السريعة، التوقعات على خلفية حملات المقاطعة بسبب حرب غزة والتوترات الجيوسياسية.

ووفقا لموقع بلومبرج الأمريكي، سجلت شركة ماكدونالدز، عملاق الوجبات السريعة العالمي، نتائج ربع سنوية أقل من التوقعات في الربع الأول حيث جاءت أقل من تقديرات وول ستريت للمبيعات متأثرة بالضغوط الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية.

ورغم تحقيقها ربح ربع سنوي معدل للسهم قدره 2.70 دولار، أي أقل بقليل من تقديرات المحللين البالغة 2.72 دولارًا، فقد أعلنت الشركة عن زيادة بنسبة 1.9% في مبيعات المتاجر نفسها في جميع أنحاء العالم، أي أقل من التوقعات البالغة 2.1%. 

ويعزى ذلك إلى تقليص المستهلكين وجبات المطاعم، خاصة في الأسواق الدولية المتأثرة بالصراع في الشرق الأوسط.

انتعاش أمريكي يعوض الخسارة 

وقالت ماكدونالدز إن ارتفاع مبيعاتها في الولايات المتحدة في الربع الأول ساعدها في التغلب على الضعف في الشرق الأوسط والأسواق الأخرى حيث يقاطع المستهلكون العلامة التجارية.

وقالت ماكدونالدز إن إيراداتها ارتفعت 5% إلى 6.17 مليار دولار في الفترة من يناير إلى مارس، وكان ذلك متوافقا مع تقديرات وول ستريت.

وارتفع صافي الدخل بنسبة 7% ليصل إلى 1.93 مليار دولار. وبلغت الأرباح، المعدلة لرسوم إعادة الهيكلة، 2.70 دولار للسهم الواحد. ويقل ذلك عن توقعات المحللين البالغة 2.72 دولار.

وفي الولايات المتحدة، حيث شهدت ماكدونالدز ارتفاعًا بنسبة 2.5% في مبيعات المتاجر نفسها، انجذب العملاء نحو خيارات القائمة منخفضة الأسعار، مثل حزم الإفطار والعناصر التي يقل سعرها عن 4 دولارات. 

ومع ذلك، كان هذا النمو أقل بكثير من النمو المسجل في العام السابق بنسبة 12.6%، مما يشير إلى حذر المستهلك وسط مخاوف التضخم.

على المستوى الدولي، انخفضت مبيعات نفس المتجر بشكل طفيف في أسواق امتياز ماكدونالدز، خاصة في مناطق مثل الشرق الأوسط وإندونيسيا وماليزيا، حيث استمرت المقاطعة ضد العلامة التجارية بسبب الدعم الملحوظ لإسرائيل.

ولمعالجة هذه المشكلة، أعلنت شركة ماكدونالدز الاستحواذ على صاحب الامتياز الإسرائيلي، شركة أليونال المحدودة، وسيطرت على 225 مطعمًا في البلاد.

search