الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:00 ص

الذكرى الأولى لوفاة مصطفى درويش.. سيرة طيبة لـ"إنسان عطوف"

الفنان مصطفى درويش

الفنان مصطفى درويش

سعد نبيل

A A

تحل اليوم الذكرى الأولى لرحيل الفنان مصطفى درويش، الذي رحل عن عالمنا في الأول من مايو 2023، ولا يزال الآلاف يتذكرونه بالمواقف الطيبة، ويعيدون سرد حكايات عنه، وتفاصيل عن أعمال خير كان يفعلها سرًّا.

منذ اللحظات الأولى لرحيله، ومع الصدمة التي تزامنت مع وفاته المفاجئة، كتب العشرات عن مواقف نبيلة للفنان الراحل، كشفت عن جانب إنساني جميل، لم يكن معروفا عنه بهذه الكثافة في حياته.


 

 

مشاهد إنسانية 

نشر حساب عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، احد مواقف الفنان مصطفى درويش، الإنسانية، قائلا: "قاعد في العناية المركزة بكتب العلاج لحالة لسه داخلة لقيت حد داخل بيقولي عايز أزور مريض، قلتله لا يا فندم ميعاد الزيارة إنتهي ودلوقتي في شغل تعالي بكرة في ميعاد الزيارة، قاللي معلش انا جاي من مشوار قلتله انت عايز مين من المرضى وانا اطمنك عليه قاللي لا انا مش عايز حد محدد.. اي حد قلتله يعني ايه أي حد، قاللي أي مريض أنا أزوره".

وأضاف الدكتور، قائلا: "سألت التمريض عن أقرب سرير عليه راجل مريض، وكان أول سرير قلتله ادخل علي أول سرير دخل دقيقة وخرج شكيت في أمره بصراحة بحكم الأمر غير معتاد فكانت عيني عليه لحد ما خرج وقبل ما يخرج بسال الممرضة قالتلي عارفاه الرجل ده بيجي كل فترة يزور اي حد من المرضى بس يكون راجل عشان الستات بيبقوا لابسين لبس الرعاية ".

وتابع: "لما خرج قولتله انت منين قاللي من عين شمس قولتلي وانت ايه جابك لحد هنا (المستشفي في مصر القدي)، قاللي انا كل فترة باجي اصلي في السيدة نفيسة احضر اي جنازة واعدي هنا على المستشفى اقطع تذكرة وأدخل ازور مريض".

وأختتم: "قولتله بتعمل كده ليه قام ذكرني بالحديث المشهور عن النبي صلى الله عليه وسلم (مَن أصبح منكم اليوم صائمًا؟)، قال أبو بكر: أنا، قال: (فمَن تَبِعَ منكم اليوم جنازة؟)، قال أبو بكر: أنا، قال: (فمَن أطعم منكم اليوم مسكينًا؟)، قال أبو بكر: أنا، قال:(فمَن عاد منكم اليوم مريضًا؟)، قال أبو بكر: أنا، فقال صلى الله عليه وسلم: (ما اجتمعْنَ في امرئ إلا دخل الجنَّة)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناس فعلا محدده هدفها في الدنيا، يارب اجعلنا منهم ".

ونشر حساب “عبير عبد الستار”، إحدى المقربين للفنان مصطفي درويش، بعض المواقف الخيرية للفنان الراحل، قبل وفاته.

حيث كتبت: “دلوقتي وبعد وفاته أقدر أعلن عن الخير اللي كان مصطفي درويش بيعمله معانا من سنين وفي الخفاء”.

أشارت: "مصطفي كان بيشارك معنا في إطعام الصائمين في رمضان وشراء الأدوية وإعانات شهرية ده غير الوجبات اللي كانت بتطلع من المطعم عنده".

واختتمت: "آخر حاجة مصطفي عملها شراء ملابس أيتام وصمم إن الأطفال يختاروا اللبس بنفسهم ، دعواتكم ليه بالله عليكم، ربنا يجعل عملك في ميزان حسناتك ويغفر لك ويرحمك ، مش مصدقة يا مصطفي لسه لا حول ولا قوة إلا بالله".
 

 

نشأته وبدايته الفنية

مصطفى درويش من مواليد 11 يناير 1980، ودخل عالم التمثيل عن طريق الصدفة عندما كان يتواجد في تصوير فيلم “كف القمر”، والتقى بالمخرج خالد يوسف في عام 2011، وعرض عليه تقديم دور ضابط شرطة، ووافق حينها، لتبدأ رحلته الفنية القصيرة.

أبرز أعمال مصطفى درويش

"فوق مستوى الشبهات، لأعلى سعر، ضد مجهول، أيوب، أبو عمر المصرى، نصيبى وقسمتك 3، حكايتى، بركة، أبو جبل، خيانة عهد، بـ 100 وش، قوت القلوب، صاحب السعادة، إلا أنا، كله بالحب، ضد الكسر، بين السما والأرض، وسوتس بالعربى  وآخر مسلسله له سره الباتع وعرض رمضان 2023  "، وأعماله السينمائية:" كف القمر، كارما".

دور “فتحي” في “100وش”

على الرغم من مشاركة الفنان الراحل مصطفى درويش، في اعمال درامية كثيرة خلال مشواره الفني، والذي وصل عددهم الى مايقرب من 20 عملًا، ولكن شخصية “فتحي”، مدرب كمال الأجسام، في مسلسل “100وش”، بطولة الفنان آسر ياسين ونيلي كريم، تسبب في حصولة على شهرة واسعة، واصبح حديث وسائل الاعلام والصحافة، ووسائل التواصل الاجمتاعي.


أخر اعمال مصطفى درويش

مسلسل “كامل العدد”، الجزء كان المحطة الأخيرة للفنان مصطفى درويش، قبل رحيله، وقدم شخصية “عمر”، طليق الفنانة دينا الشربينى، ويتزوج من بدرة، وانتهت الأحداث بحملها منه.

مصطفى درويش الغائب الحاضر

حرصت أسرة مسلسل “كامل العدد”، على تواجد الفنان مصطفى درويش، بروحه ضمن أحدث الجزء الثاني، حيث عرض صورة في معظم مشاهد العمل.

وفاة مصطفى درويش

أعلن خبر وفاة الفنان مصطفى درويش، في الأول من مايو 2023  عن عمر ناهز الـ43 عاما، بعد توقف عضلة القلب، وسبب حزنا وألما كبيرا في الوسط الفني ومحبيه.

search