السبت، 06 يوليو 2024

07:21 م

مشاورات مصرية لحسم النقاط الخلافية بشأن "هدنة غزة"

آثار الدمار الذي لحق بقطاع غزة

آثار الدمار الذي لحق بقطاع غزة

إسلام الزيني

A A
سفاح التجمع

كشف مصدر مصري رفيع المستوى، لـ"القاهرة الإخبارية"، استمرار جهود الوصول إلى اتفاق الهدنة بين حركة “حماس” الفلسطينية وإسرائيل، وسط أجواء إيجابية.

وأضاف المصدر، أن هناك مشاورات مصرية مع كافة الأطراف المعنية لحسم بعض النقاط الخلافية بين الطرفين.

مساع مصرية

وتعمل مصر على التواصل مع المقاومة الفلسطينية "حماس" وإسرائيل، لكي تتوصل إلى حل سلمي من شأنه أن يوقف الحرب الذي تفاقمت أحداثها في المنطقة.

فيما ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط”، أن مصر تناقش المقترحات مع “حماس” وتل أبيب بشكل مكثّف لمنع اجتياح مدينة رفح الفلسطينية، الحدودية مع مصر.

الجيش الإسرائيلي

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن الجيش الإسرائيلي أتم استعداداته للقيام بعملية عسكرية متوقعة في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.

ووفق الصحيفة، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وافق على خطط العملية التي يزعم أنها المعقل الأخير لـ"حماس" في غزة، في حين يقول جيش الاحتلال إن القرار النهائي سيُتخذ في غضون الـ48 إلى الـ72 ساعة المقبلة، والتي ستكون حاسمة، إما بإبرام صفقة تبادل رهائن مع “حماس” أو اجتياح مدينة رفح الفلسطينية.

مزاعم الولايات المتحدة

في الوقت ذاته، تزعم الولايات المتحدة معارضتها لأي عملية عسكرية في رفح، متوقعة أن تؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية المتردية في القطاع. وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن إدارة الرئيس جو بايدن تبدو "متفائلة" بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس لوقف إطلاق النار في غزة.

وذكرت “نيويورك تايمز” أن بايدن وفريقه للأمن القومي يرون أن إبرام اتفاقٍ من شأنه وقف الحرب في غزة مؤقتًا على الأقل، وربما إنهاؤها تمامًا.

search