السبت، 05 أكتوبر 2024

04:35 م

نمو متواضع.. السياحة المصرية "ضحية حرب"

معبد ابوسمبل

معبد ابوسمبل

ولاء عدلان

A A

سجل قطاع السياحة في مصر نموا متواضعا خلال الربع الأول من العام الحالي، وسط توقعات بأن يواجه ضغوطا متزايدة خلال الفترة المقبلة بفعل استمرار حرب غزة وارتفاع وتيرة المخاوف الأمنية في منطقة الشرق الأوسط عموما، على نحو يضع مستهدفات القطاع على المحك.

قال عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة مجدي صادق، إن قطاع السياحة سجل خلال العام الماضي نموا قويًّا واستثنائيًّا إذ بلغ عدد السائحين قرابة 14.9 مليون سائح متجاوزا ذروة العام 2010 البالغة 14.7 مليون سائح، مشيرا إلى أن الحكومة تستهدف هذا العام تحقيق نمو في إيرادات السياحة وأعداد السائحين بنسبة بين 25 إلى 30% لكن هذا الهدف يبدو بعيدا في ظل تصاعد وتيرة التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

معدلات طبيعية

وأضاف صادق أن حرب غزة وما تبعها من تصعيد أمني في البحر الأحمر أثرت بشكل مباشر وقوي على نمو السياحة في مصر، فهناك انخفاض ملحوظ في نسب الإشغال الفندقي منذ بداية العام في مناطق البحر الأحمر وسانت كاترين، وللحد من تداعيات ذلك على القطاع تقوم الحكومة حاليا بإنشاء وتطوير عدد من المطارات في مناطق بعيدة عن البحر الأحمر كالعلمين الجديدة ومرسى مطروح ورأس الحكمة بهدف تنشيط السياحة في هذه المناطق والمساهمة في زيادة حركة السياحة الوافدة إلى 30 مليون سائح بحلول العام 2028. 

وتابع أن معدلات الحركة السياحية الوافدة لمصر حتى الآن تنمو بشكل معتدل لا يرقى للمستوى المتوقع للوصول بعدد السائحين بنهاية العام إلى 18 مليون سائح أو أكثر، كما هو مستهدف، مضيفا أن تحقيق القطاع لنمو قوي على غرار العام الماضي يبقى مرهونا بتطورات الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة واحتمالات الوصول إلى صيغة سلام تنهي حرب غزة. 

وتوقع صادق حال استمرار حرب غزة أو وقوع أي تصعيد أمني جديد بالمنطقة أن تؤجل مصر افتتاح المتحف المصري الكبير الذي وفق بعض الأنباء المتداولة من المقرر افتتاحه في نوفمبر، مشيرا إلى أن هذا الحدث كي يحقق المرجو منه على صعيد العائدات السياحية يتطلب أن تكون المنطقة في حالة استقرار يسمح بزيادة تدفق السائحين الأجانب باتجاه مصر. 

خلال الشهر الماضي أعلن وزير السياحة أحمد عيسى أن حركة السياحة الوافدة سجلت نموا بين 3 و4% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الحالي يأتي هذا مقارنة بنسبة نمو وصلت إلى 11% خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، وبحسب بيانات رئاسة مجلس الوزارء تراجع عدد السائحين الوافدين لمصر منذ بداية العام بمقدار 600 ألف سائح عن المستوى المتوقع، نتيجة لتداعيات حرب غزة. 

 

مخاطر متصاعدة 

خلال مارس الماضي أكد وزير السياحة أحمد عيسى،  أن حرب غزة تسببت في انخفاض عدد السياح الوافدين مقارنة بتوقعات الوزارة، مشيرا إلى أن عدد زوار مصر خلال الفترة بين أكتوبر إلى ديسمبر 2023 بلغ قرابة 3.6 سائح مقابل توقعات باستقبال أكثر من 4 ملايين سائح، هذا التراجع سبق وأن توقعته وكالات التصنيف الائتماني وكذلك صندوق النقد الدولي الذي قال خلال اجتماعات الربيع في واشنطن الشهر الماضي إن تصاعد المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتحديدا حرب غزة عوامل أدت إلى تراجع إيرادات قناة السويس بقرابة 50% وكذلك أسهمت في خفض حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

من جانبها توقعت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني نهاية أبريل المنقضي، أن تزيد حرب غزة والأحداث الجيوسياسية في الشرق الأوسط من الضغوط على الحساب الجاري لمصر خلال العام الحالي من خلال ما تشكله من تهديد مباشر لعائدات السياحة وقناة السويس.

وتوقع الخبير السياحي أحمد الطيبي، أن يجد قطاع السياحة هذا العام صعوبة في تحقيق مستهدفاته أو الحفاظ على مستوى إيراداته عند المستوى نفسه المحقق خلال العام الماضي في حال ارتفاع وتيرة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط واستمرار حرب غزة، مشيرا إلى أن المخاطر الأمنية تلعب دورا في التأثير على قرار السائح الأجنبي في زيارة البلد من عدمها.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search