الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:49 ص

الذهب يتراجع عالميا.. ماذا عن مصر؟

سبائك الذهب

سبائك الذهب

ولاء عدلان

A A

هبطت أسعار الذهب العالمية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، إلى أدنى مستوياتها في قرابة 4 أسابيع، وسط ترقب الأسواق لنتائج اجتماع مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن مسار أسعار الفائدة.

وتراجع السعر الفوري للمعدن النفيس في التعاملات المبكرة بنحو 0.1% إلى مستوى 2284.44 دولار للأوقية، وذلك بعد تراجعه أمس بقرابة 2% بضغط من ارتفاع عوائد السندات الأمريكية واستمرار صعود مؤشر الدولار الأمريكي وسط تبدد الآمال بشأن تحرك الفيدرالي قبل سبتمبر المقبل باتجاه خفض أسعار الفائدة.

وتراجعت أيضا العقود الأمريكية الآجلة للذهب في مستهل تعاملات اليوم بنحو 0.4% لتتداول عند مستوى 2293.10 دولار للأوقية.

تراجع متوقع

وقال محلل الأسواق في "ماريكس" إدوارد مير في تصريح لوكالة رويترز، إن بيانات التضخم الأخيرة تمنح الاحتياطي الفيدرالي خلال اجتماعه المقرر اليوم مبررا للإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية دون تغيير، أو لرفع جديد لأسعار الفائدة، مشيرا إلى أنه حال قرر الفيدرالي تشديد جديد لسياسته النقدية فهذا سيدفع أسعار الذهب للتراجع بقرابة 30 أو 40 دولارا بشكل فوري.

وكشفت بيانات وزارة التجارة الأمريكية منذ يومين، عن ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي خلال مارس الماضي بقرابة 2.7% على أساس سنوي مقابل مستوى 2.5% المسجل في فبراير الماضي وتوقعات بتسجيله مستوى 2.6% فقط.

الذهب في مصر

على خطى الأسعار العالمية، تراجعت أسعار الذهب في السوق المحلية خلال منتصف تعاملات اليوم هامشيا، ليخسر جرام الذهب عيار 21، المفضل لدى المصريين، قرابة 10 جنيهات مقارنة بإغلاق أمس.

وسجل سعر جرام عيار 21، مستوى 3050 جنيها انخفاضا من مستوى 3060 جنيها المسجل في ختام تعاملات أمس، وفي المقابل هبط سعر الجرام عيار 24 إلى مستوى 3486 جنيها، وتداول عيار 18 عند 2614 جنيها، فيمَا سجل سعر الجنيه الذهب بدون احتساب المصنعية مستوى 24400 جنيه.

search