الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:39 ص

للشركات والأفراد.. تيسيرات من الإسكان على الأراضي المسحوبة

مبنى وزارة الإسكان

مبنى وزارة الإسكان

حسن راشد

A A

أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، منح تيسيرات للشركات والمستثمرين العقاريين والأفراد، لإعادة التعامل على الأراضي المُلغى تصريحها. 


وفق بيان صادر عن وزارة الإسكان، فإن التيسيرات تتضمن قطع الأراضي بأنواعها كافة، وجميع المساحات التي تم إلغاء تخصيصها أو سحبها، ولم تُخصص للغير، باستثناء قطع الأراضي السكنية الصغيرة، والإسكان القومي والاجتماعي، و"ابنى بيتك"، وفق اشتراطات محددة، وذلك في ضوء موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على منح تلك التيسيرات.

أراضي الإسكان


وقال نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون العقارية والتجارية، أمين غنيم، إنه سيُعاد التعامل على قطع الأراضي بمختلف أنواعها، وجميع المساحات، التي أُلغيت تخصيصها أو سحبها، ولم يتم تخصيصها للغير، باستثناء قطع الأراضي السكنية الصغيرة وأراضي الإسكان القومي والاجتماعي و"ابنى بيتك".


 التعامل سيتم بالأسعار المعمول بها حاليًا على المساحات، بما يعادل نسبة الإنجاز المتبقية، التي لم يتم تنفيذها فقط من كامل مساحة قطعة الأرض، وذلك في تاريخ انتهاء مدة تنفيذ المشروع الأصلية والمهل المضافة، أو وقت اعتماد الإلغاء أيهما أسبق.

تسعير الأراضي 


أوضح غنيم، أنه من المقرر تدقيق النسبة بمعاينة وصور من القمر الصناعي، مع سداد جميع المستحقات المالية محملة بالأعباء من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد، وذلك على المساحات التي تم التنفيذ عليها حسب نسب إنجاز المشروع المثبتة في تاريخ انتهاء مدة تنفيذ المشروع الأصلية والمهل المضافة، أو وقت اعتماد الإلغاء أيهما أسبق، أو أي مستحقات أخرى، وفقًا للقواعد المتبعة، والتنازل عن أي دعاوى قضائية ضد الهيئة أو جهاز المدينة إن وجدت.


وأشار إلى أنه يُعرض على اللجنة المختصة بالتسعير، وتُستكمل الإجراءات بموجب القواعد المتبعة في هذا الصدد، وتُمنح هذه المشروعات المهل المستحقة مقابل إعادة التعامل طبقًا للمساحات المتبقية من المشروع.


 يتم التعامل وفقًا للشرائح التالية، حتى مساحة 20 فدانًا، مدة التنفيذ 3 سنوات، والمساحات الأكبر من 20 وحتى 50 فداناً، مدة التنفيذ 4 سنوات، والمساحات الأكبر من 50 وحتى 100 فدان، مدة التنفيذ 5 سنوات، والمساحات الأكبر من 100 وحتى 450 فدانًا، مدة التنفيذ 6 سنوات، والمساحات الأكبر من 450 فدانًا، مدة التنفيذ 8 سنوات.

search