الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:52 ص

لغة الإشارة بين السيارات.. تقليب نور وغمزة و"كلاكس"

الطرق السريعة

الطرق السريعة

منى الصاوي

A A

بتقليب النور والغمزة و"الكلاكس" يتبع العاملون بمجال قيادة السيارات لغة تخاطب خاصة فيما بينهم؛ يراها البعض إرشادية، وآخرون يعتبرونها تحذيرية.

لغة تخاطب السائقين

ونشر البلوجر المتخصص في مجال السيارات وقطع الغيار والصيانة، أحمد سالم، مقطع فيديو يوضح لغة الإشارة التي يستخدمها السائقون فيما بينهم على الطرق السريعة.

إضاءة عالية

قال سالم إن بعض السائقين يستخدمون أصابعهم الخمسة في عمليات فتح وغلق سريعة، إذ يشير هذا الفعل إلى أن إضاءة كشافات السيارة المقابلة عالية جدًا، للدرجة التي قد تعيق تركيزه في القيادة، وتفعل بالعينين ما يسمى "زغللة".

تقليب النور

"تقليب النور"، إشارة يستخدمها السائقون لتنبيه من يسيرون في الاتجاه الآخر من الطريق بوجود حادث أو مشكلة قد تواجهه بعد عدة أمتار، وآخرون يستخدمون نفس الإشارة لتنبيه زملائهم بوجود "كمين" على بعد خطوات.

إشارات ضوئية

وتابع، أنه حال السير في طريق فردي لكنه اتجاهان، فانتبه جيدًا لحركات الإشارات الضوئية لسيارات النقل، التي تشير إلى وجود سيارة في الجهة المقابلة تسير بسرعة، تلك الإشارة تنبيهية هدفها "لا تسبقني" تجنبًا لوقوع حادث مروري.

اصحى للطريق

"اصحى للطريق"، قد يعتقد البعض أن تقليب الإشارات الضوئية يمينًا ويسارًا، فعل يحمل معان مسيئة، وبحسب سالم فهذا ليس صحيحًا، بل هي طريقة يلجأ إليها السائقون بغية تنبيه الطرف الثاني بالطريق، وتعرف لدى السائقين باسم "الغمزة".

إحصاءات صادمة

ووفق منظمة الصحة العالمية، فالعالم يواجه تحديات جسيمة في مجال السلامة على الطرق، حيث يُسجّل حوالي 1.19 مليون وفاة سنويا جراء حوادث المرور.
وتعتبر اصابات حوادث السير السبب الرئيسي للوفيات بين الفئة العمرية من 5 إلى 29 عامًا، مما يجعل الوضع أكثر تحديًا خصوصا في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

search