السبت، 05 أكتوبر 2024

01:27 م

الفيدرالي الأمريكي يثبت الفائدة.. كيف تتأثر مصر؟

الفيدرالي الأمريكي - أرشيفية

الفيدرالي الأمريكي - أرشيفية

حسن راشد

A A

أبقى الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال ثالث اجتماعاته في 2024، في ظل جموح التضخم، وهو ما ينعكس على الاقتصاد العالمي، الذي يعتمد على الدولار في تعاملاته التجارية، ومن ضمنها مصر.

وثبت الفيدرالي أسعار الفائدة عند نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50%، وذلك للمرة السادسة على التوالي، وهي الأعلى منذ 23 عامًا.

أدوات الدين

ويقول الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح، إن رفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة يؤثر على الأسواق الناشئة، وعلى قرارات المستثمرين الذين يتجهون للاستثمار في أدوات الدين المحلي لتلك الدول.

ويشير  أبو الفتوح في تصريح لـ "تليجراف مصر"، إلى أن الأسواق الناشئة تتبع نفس سيناريو الفيدرالي بشأن الفائدة على الأغلب، وذلك لحماية ودائعها وعملاتها المحلية، موضحًا أن خفض الفائدة يؤثر إيجابيًا على اقتصادات الدول الناشئة مثل مصر، حيث يجذب المزيد من الاستثمارات والأموال الساخنة، ويحدث العكس حال تشديد السياسة النقدية.

وفي اجتماع يوليو 2023، قرر الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة، لتصل الفائدة إلى 5.25% و5.50%، وهو أعلى معدل منذ 22 عامًا في البلاد.

الاستثمارات الأجنبية

من جانبه، يرى الخبير الاقتصادي، أحمد معطي، أن رفع الفيدرالي للفائدة يؤدي إلى سحب الاستثمارات الأجنبية من الاقتصادات الناشئة، خاصة عندما يتجه المستثمرون للولايات المتحدة للاستفادة من الفائدة المرتفعة على السندات الدولارية، أما التثبيت فيبقى الوضع على ما هو عليه.

وتابع معطي في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أنه رغم الفائدة المرتفعة في الاقتصادات الناشئة، فإن المستثمرين يميلون إلى المخاطر المنخفضة، ويفضلون الاستثمار في الاقتصادات الكبرى، لحماية أموالهم وتحقيق عوائد مرتفعة.

وأشار إلى أنه مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية، خرجت أموال ساخنة من مصر بنحو 22 مليار دولار، بعدما قرر الفيدرالي الأمريكي تشديد السياسة النقدية، مما جذب الأموال الساخنة، مضيفًا أن خفض الفائدة الأمريكية يشجع المستثمرين على التوجه إلى اقتصادات الدول الناشئة التي تتمتع بأسعار فائدة مرتفعة، مما يؤدي إلى تدفق الأموال والاستثمارات على مصر.

وعقد الفيدرالي 3 اجتماعات خلال 2024، في 30 - 31 يناير، وفي 19 - 20 مارس، وفي 30 أبريل - 1 مايو، وتم خلالها تثبيت الفائدة، ويتبقى 5 اجتماعات أخرى، في 11 - 12 يونيو، و30 - 31 يوليو، و17- 18 سبتمبر، و6 - 7 نوفمبر ، و17 - 18 ديسمبر.

search