السبت، 05 أكتوبر 2024

10:51 ص

الفيدرالي يحسم الفائدة الأمريكية اليوم.. هل يخالف التوقعات؟

الفيدرالي الأمريكي

الفيدرالي الأمريكي

حسن راشد

A A

تتجه الأنظار صوب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، الذي يعقد ثالث اجتماعاته في 2024، لبحث مسار السياسة النقدية، وسط توقعات بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

ومنذ مارس 2022، يخوض الفيدرالي الأمريكي حربًا للسيطرة على جموح التضخم، ما دفعه لتشديد سياسته النقدية، لتسجل أعلى مستوياتها منذ 23 عامًا.

جموح التضخم

وعلى الرغم من التوقعات السابقة ببدء سياسة التيسير النقدي بداية من اجتماع اليوم، إلا أن التضخم خلال شهر مارس خالف التوقعات، حيث ارتفع إلى 2.7% من مستوى 2.5% المسجل في فبراير 2024، وهو أعلى من مستهدف البنك البالغ 2%.

ومنذ بداية 2024، تسارع مؤشر (الاستهلاك الشخصي، مقياس التضخم المفضل للاحتياطي الفيدرالي، فيما تباطأ النمو الاقتصادي، وظلت سوق العمل قوية، ما دفع المحللين إلى ترجيح إبقاء الفائدة عند مستواها الحالي الذي يتراوح بين 5.25 و5.50% لفترة أطول مما كان يعتقد سابقًا.

التيسير النقدي

عدّل "دويتشيه بنك" الشهر الماضي توقعاته بشأن الفائدة الأمريكية، مرجحًا خفضها مرة واحدة خلال 2024 في ديسمبر المقبل، مقابل توقعاته السابقة ببدء دورة التيسير النقدي في منتصف العام، كما خفض بنك أوف أمريكا توقعاته، لخفض سعر الفائدة إلى مرة واحدة في ديسمبر المقبل، مقابل توقعات سابقة بـ6 تخفيضات.

وفي اجتماع الفيدرالي الماضي، اقترح صناع السياسات النقدية خفض أسعار الفائدة بقيمة 0.75% خلال 2024، إلا أن رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، حذر من أن التضخم "ما زال مرتفعًا للغاية؛ ولكن، بيانات التضخم الأخيرة دفعتهم للتراجع عن تفاؤلهم بشأن تخفيضات أسعار الفائدة.

وفي منتصف الشهر الماضي، قال باول إنه "يبدو أن البيانات الأخيرة لم تمنحنا ثقة أكبر، وتشير إلى أنه من المرجح أن يستغرق الأمر وقتًا أطول من المتوقع لتحقيق هذه الثقة".

وتيقن الأسواق أن الفيدرالي سيبقي على الفائدة دون تغيير، حيث وضع متداولو العقود الآجلة احتمالاً أقل من 3% يوم الجمعة بأن يبدأ البنك تيسير سياسته النقدية بعد اختتام اجتماعه الذي يستمر يومين، وفقًا لبيانات سي إم إي جروب. 

وتشير التوقعات إلى أن الجولة الأولى من تخفيضات أسعار الفائدة ستبدأ في سبتمبر المقبل، وينقسم المحللون بشدة حول حجم وتوقيت تخفيضات أسعار الفائدة العام الجاري، حيث تتراوح تقديرات كبار الاقتصاديين من صفر إلى ما يصل إلى أربعة.

search