الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:52 ص

تفاصيل منع كتاب "خلف خطوط الذاكرة" لـ خالد منتصر في الكويت

الدكتور خالد منتصر

الدكتور خالد منتصر

آلاء مباشر

A A

حالة من الجدل أثيرت بعد منع تداول كتاب "خلف خطوط الذاكرة"، للكاتب خالد منتصر في دولة الكويت.

منع كتاب خالد منتصر في الكويت

وقال الكاتب الكويتي أحمد الصراف، إنه تقدم عن طريق أحد دور النشر في الكويت لرقابة وزارة الإعلام بطلب إجازة كتاب الدكتور خالد منتصر "خلف خطوط الذاكرة"، قبل الشروع في بيعه أو إعادة طبعه في الكويت. 

وتابع الصراف عبر تدوينة له عبر  حسابه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة "إكس" تويتر سابقًا: رفض رقيب الإعلام المطلع على كل الأسرار، إجازة الكتاب أو السيرة لأمر في قلبه، بالرغم من أنه لم يتضمن سطرا يعاقب عليه قانون المطبوعات.

قيود على كتاب خلف خطوط الذاكرة

ومن جهته، عبر الكاتب الدكتور خالد منتصر، عن حزنه لقرار منع تداول كتابه في دولة الكويت الشقيق، متساءلا "هل يوجد في العالم الآن في زمن الانترنت ما يسمى منع أو مصادرة لكتاب؟!..هل تستطيع سلطة رقابية في هذا الزمن أن تقصقص جناحي فكرة وتمنعها من التحليق؟".

وقال منتصر، في منشور له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "مصدوم مما يحدث.. الكويت التي لها تاريخ عريق من السلاسل الثقافية التي كانت تصدر عن المجلس الوطني وكانت تشكل ثقافتهم ووعيهم في ذلك الوقت، ذاكرًا مجلة العربي سلسلة عالم المعرفة والثقافة العالمية والمسرح العالمي.. الكويت التي احتضنت فؤاد زكريا وأحمد بهاء الدين وكرم مطاوع وغيرهم من أيقونات التنوير والثقافة المصرية.. معقول مجرد ذكر الكتاب وعرضه لنشوء الإخوان وسيطرة الجماعة الإسلامية على الجامعة، تجعل رقيبًا يشطب عليه بجرة قلم؟!".

الهوى الإخواني

وواصل منتصر "هل الهوى الإخواني صار يسيطر على مفاصل وزارة الإعلام؟!.. أحترم المثقفين الكويتيين كثيرا ولي منهم أصدقاء أعزاء أبلغوني أسفهم.. وواثق من تحرك وزير الإعلام الذي أعرف أنه يقدر الثقافة والمثقفين".

وأكد أن القضية ليست منع كتابه، ولكن القضية تكمن في استعادة الدور التنويري والتصدي للتيارات الظلامية، وأصبحت تريد نشر خفافيشها عبر كل العالم العربي.

search