الجمعة، 12 يوليو 2024

05:51 ص

مدبولي يعترف بمشاكل الشركات الأجنبية العاملة في مصر ويتعهد حلها

رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي

نشوى مصطفى

A A
سفاح التجمع

اعترف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بصعوبة الفترة الماضية على جميع الشركات الأجنبية والمحلية العاملة في مصر، ووعد خلال اجتماعي مع ممثلي شركات من كوريا الجنوبية بتحسن الأوضاع مطالباً إياهم بمضاعفة الاستثمارات.

ووجه مدبولي رسالة إلى الشركات الكورية بعرض خططهم للعمل في مصر، مؤكدا أن الحكومة المصرية مهتمة بتوسيع نطاق الاستثمارات الكورية الجنوبية في المجالات المختلفة، إلى جانب الاستثمارات الحالية، ومستعدة للاستماع لأي صعوبات قد تواجه هذه الشركات والعمل على حلها على الفور، بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.

وأشار  إلى “وجود شراكة استراتيجية بين الجانب المصري، سواء القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، ونظيره في كوريا الجنوبية، ويظهر هذا بوضوح في العديد من المشروعات الصناعية ومشروعات النقل ومجال السيارات والصناعات المغذية التي تنفذها الشركات الكورية في مصر”.

واستعرض رئيس الوزراء خلال الاجتماع الذي عقد في العاصمة الإدارية، جهود الدولة للارتقاء بالاقتصاد، وتهيئة مناخ جاذب للاستثمارات الأجنبية، مُشيرًا إلى أن الحكومة تُطبق من أجل هذا الغرض حزمة من الحوافز لاستهداف الاستثمارات في القطاعات المختلفة، لاسيما المشروعات الصناعية بوصفها التوجه الأساسي للحكومة المصرية خلال الفترة الماضية.

فترة صعبة

وقال مدبولي: أعلم أن الفترة الماضية كانت صعبة، ليس فقط بالنسبة للشركات الكورية الجنوبية بل لكل الشركات المحلية والأجنبية العاملة في السوق المصرية، لكن بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة وضخ المزيد من الموارد الدولارية من الصفقات التي عقدتها الحكومة في إطار خطتها لدعم أنشطة القطاع الخاص في الاقتصاد، نجحنا في تخطي هذه المرحلة الصعبة.

وقال القائم بأعمال السفير الكوري الجنوبي في مصر: "شركاتنا ترغب في تحقيق قصص نجاح هنا في السوق المصرية، وهذا من شأنه تشجيع شركات كورية أخرى على القدوم إلى مصر"، مشيرًا إلى أهمية تبادل زيارات الشركات ورجال الأعمال من الجانبين للإطلاع على الفرص الاستثمارية والتجارية المتوفرة في كل بلد.

كما تحدث أيضًا خلال الاجتماع ممثل شركة إل جي الكورية الجنوبية عن نشاط الشركة في مصر وناقش إمكان التوسع خلال المرحلة المقبلة.

إجراءات فورية

كما استعرض ممثل شركة هونداي روتم الكورية الجنوبية موقف التعاون مع الجانب المصري لتصنيع عربات المترو الكهربائية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرًا إلى أن المشروع يحقق نتائج إيجابية، كما أشار إلى خطط الشركة لإنشاء مصنع جديد بالمنطقة الاقتصادية.

وأعرب ممثل شركة هانسان جلوبال عن تطلعه لاستيراد البرتقال من السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة.

وحول هذه النقطة، قال رئيس الوزراء إنه سيتخذ إجراءات فورية عبر توجيه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ببحث هذا المطلب لاسيما أن مصر من أكبر الدول المُصدّرة للبرتقال إلى أوروبا والعديد من الدول العالم، ما يعني أنه مطابق للمعايير والاشتراطات الصحية.

وفي ختام الاجتماع، وجّه رئيس الوزراء بعقد اجتماعات جانبية مع الشركات الكورية الجنوبية لبحث سرعة تنفيذ أي مشروع جديد تعتزم هذه الشركات تنفيذه في مصر خلال الفترة المقبلة، والعمل كذلك على تذليل أي عقبات قد تواجه هذه الشركات.

search