السبت، 05 أكتوبر 2024

05:43 م

بلا فروع.. ترخيص أول بنك رقمي في مصر

مبنى البنك المركزي

مبنى البنك المركزي

ولاء عدلان

A A

منح البنك المركزي المصري الضوء الأخضر لشركة مصر للابتكار الرقمي لإطلاق أول بنك رقمي في مصر.

وقالت الشركة التابعة لبنك مصر، في بيان اليوم الخميس، إن المركزي منحها الموافقة المبدائية لإطلاق بنك رقمي تحت اسم "وان بنك" (ONEBANK). 

وأشارت إلى أن هذه الموافقة تنهي المرحلة الأولى من إجراءات الترخيص والتي شملت الفحص النافي للجهالة للبنية التحتية وأنظمة البنك والأمن الخاص بتلك الأنظمة للتأكد من قدرة البنك على تقديم الخدمات المصرفية للعملاء بشكل آمن.

ويختلف البنك الرقمي عن التقليدي، أنه بلا أي فروع على الأرض، بل يمكن للمتعاملين إنهاء كافة تعاملاتهم البنكية “أونلاين” فقط.

موعد إطلاق أول بنك رقمي

بحسب البيان تعتزم شركة مصر للابتكار الرقمي إطلاق أول بنك رقمي في مصر خلال الربع الأخير من هذا العام عقب الانتهاء من المرحلة الثانية للفحص النافي للجهالة والحصول على رخصة التشغيل من البنك المركزي. 

وقالت الشركة إن “وان بنك” سيسعى لتعزيز الشمول المالي وتيسير الحصول على الخدمات والمنتجات المصرفية من خلال قنواته الرقمية. 

كانت الشركة تقدمت في أغسطس 2023 بطلب رسمي للبنك المركزي من أجل الحصول على رخصة تشغيل أول بنك رقمي في الدولة، وذلك عقب شهر واحد من تاريخ إصدار المركزي لقواعد ترخيص البنوك الرقمية والرقابة عليها. 

ومن بين شروط ترخيص البنوك الرقمية في مصر،  ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع للشركة عن مليارى جنيه فى حالة ممارسة كافة أعمال البنوك باستثناء تمويل الشركات الكبرى التي في حال توفير خدمات التمويل لها يصبح من الضروري زيادة رأس المال إلى  4 مليارات جنيه، على أن يكون المساهم الأكبر في البنك الرقمي مؤسسة مالية  بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالى قيمة رأس المال.

search