الخميس، 26 سبتمبر 2024

12:08 ص

لمضاعفة السلع الغذائية.. إنشاء مخازن استراتيجية بـ4.5 مليار

وزير التموين يضح حجر الأساس لثالث مخزن استراتيجي

وزير التموين يضح حجر الأساس لثالث مخزن استراتيجي

أحمد عفيفي

A A

دشن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، ومحافظ الفيوم، الدكتور أحمد الأنصاري، مرحلة جديدة من أكبر مشروع قومي لإنشاء مخازن استراتيجية للمنتجات الغذائية.

 وضعت الوزارة حجر أساس لإنشاء ثالث مخزن استراتيجي بمحافظة الفيوم، ضمن المرحلة الأولى، على مساحة 10 أفدنة وبحجم استثمارات تتعدى 1.5 مليار جنيه، لخدمة الفيوم وأكثر من 4 محافظات مجاورة.

مضاعفة مخزون السلع

 

وذكر وزير التموين في بيان اليوم الثلاثاء، أنه تم وضع حجر أساس مخازن في محافظات "السويس  والأقصر"  على مدار الشهرين الماضيين، ليصل إجمالي الاستثمارات الخاصة بإنشاء  ثلاثة مخازن استراتيجية، حتى الآن تتعدى  4.5 مليار جنيه، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام.

أشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن إنشاء المخازن الاستراتيجية  يتم وفق أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع، بما يضمن سلامة وجودة المنتجات، بجانب تأمين مخزون استراتيجي من المنتجات الغذائية علي مدار العام.

 الهدف من إنشاء هذه المستودعات الاستراتيجية، هو مضاعفة المخزون السلعي من سلع نهائية ومنتجات تامة الصنع على مستوى المحافظات، وكذلك تقليل الفاقد والهالك من السلع النهائية/ تامة الصنع، وتقليل حلقات التداول، وكذا لمراعاة التوزيع والتنوع الجغرافي لتلك المستودعات.

ربط إلكتروني للمستودعات

 

تسعى المستودعات الاستراتيجية للمنتجات الغذائية، إلى رفع كفاءة المخزون السلعي، وضمان الحفاظ على جودته وسلامته، بجانب متابعة المخزون السلعي من خلال الربط الإلكتروني لجميع المستودعات الاستراتيجية، ما يسهم في إمكانية التخطيط المستقبلي "المكاني" والزمني" للاحتفاظ بالسلع  بشكل آمن كذلك العمل على سهولة التداول الداخلي والحفاظ على جودة السلع.

يقول وزير التموين، إن المستودعات الاستراتيجية هي أحد دعائم منظومة التجارة الداخلية والأمن الغذائي، التي تهدف إلى تأمين احتياجات المواطنين من السلع تامة الصنع والجاهزة للاستخدام لفترات طويلة، لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومبادئ الحوكمة من خلال الاستغلال الأمثل للمخزون، وضمان توفير بيئة مناسبة للحفاظ على تلك السلع من التلف أو الفقد او الهدر

وأكد المصيلحي، أن إنشاء مثل هذه المستودعات الاستراتيجية، سُيعزز من  زيادة المخزون السلعي للمنتجات على مدار العام، وستُحدِث نقلة نوعية في منظومة التجارة الداخلية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:19 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:12 PM
    العَصر
  • 06:46 PM
    المَغرب
  • 08:03 PM
    العِشاء
search