السبت، 06 يوليو 2024

07:34 م

وصل من الكويت بالكلابش.. هوية الطالب المتهم في جريمة "طفل شبرا الخيمة" (خاص)

طفل شبرا الخيمة

طفل شبرا الخيمة

محمد العبساوى

A A
سفاح التجمع

حصل "تليجراف مصر" على هوية الطالب المصرى المقيم فى الكويت والمتهم بالتحريض على قتل طفل شبرا الخيمة ونزع أحشائه، لتصوير مقطع فيديو وبيعه لمواقع "الدارك نت".

وقال مصدر مطلع على القضية إن المتهم المحرض يدعى “على الدين م. ع.”، عمره 16 عاما، ويدرس في المدرسة الباكستانية بمحافظة حولي الكويتية.

وأضاف المصدر أن المتهم تم القبض عليه فى نفس المحافظة بواسطة الشرطة الكويتية، بعد وصول نشرة حمراء من الإنتربول، وبالتنسيق مع السفارة المصرية، وتم ترحيله على الفور برفقة والده.

وأضاف المصدر أنه فور وصول الطالب المتهم بالتحريض على الجريمة ووالده للمطار، تم اقتيادهما تحت حراسة أمنية مشددة إلى أحد المقرات الأمنية للتحقيق معهما فى القضية، وكشف ارتكابه وقائع أخرى من عدمه.

عقوبة المحرض

وكشفت المحامية رحاب التحيوي، عن مفاجأة بشأن قضية مقتل طفل شبرا الخيمة، البالغ من العمر 15 عامًا، داخل شقة وتصوير الواقعة.

وقالت التحيوي لـ"تليجراف مصر"، إن الحقيقة المؤسفة في جريمة طفل شبرا الخيمة البشعة، أن المحرض على القتل وواحد من الجناة لن يتم القصاص منه، أو معاقبته بعقوبة الإعدام، لأنه لم يتجاوز الـ18 عاما، وبالتالي هو في نظر القانون طفل.

وأوضحت التحيوي أنه بموجب المادة 111 من قانون الطفل لا يحكم بالإعدام ولا بالسجن المؤبد ولا بالسجن المشدد على المتهم الذي لم يجاوز سنه 18 سنة ميلادية كاملة وقت ارتكاب الجريمة.

واستنكرت التحيوي عدم القدرة على معاقبة الجناة، بالعقوبة التي يستحقونها، حسب وصفها، حتى يشعر أهل الضحية بالراحة، معقبة: "معتقدش أهل المجني عليه هيحسوا أن حق ابنهم رجع أو أنهم اقتصوا من الجناة، إلا بالمصير الذي وقع فيه ابنهم.

ونوهت بأن مصر لا تستطيع تطبيق عقوبة الإعدام على الأطفال طالما تقل أعمارهم عن 18 عاما، موضحة: “جرائم الأطفال تكررت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، ولا نستطيع توقيع عقوبة الإعدام لأن مصر مشتركة في اتفاقيات تمنعها من ذلك”.

وتابعت: "لو القوانين محققتش العدل العالم هيتحول لغابة والناس هتنزل تجيب حقها بأيديها وده أكيد هيكون ضد الإنسانية أيضا".

وأوضحت التحيوي أن عقوبة القتل بشكل عام تصل للإعدام أو المؤبد للشخص البالغ، أما لغير البالغ، لا تتعدى العقوبة 15 عاما، وهي أقصى عقوبة لأي جريمة يرتكبها طفل أقل من 18 عاما، طبقا للمادة 111 من قانون الطفل 126 لسنة 2008 ، وفقا لآخر تعديلاته.

ونوهت بأنه يجوز أن تعاقب محكمة الطفل المتهم بالعقوبة الأقل من 15 سنة، طبقا لنص المادة 17 عقوبات لتنزل بالعقوبة درجة.

مواقع الدارك ويب

وفي وقت سابق، فجرت التحريات مفاجأة مدوية حول المتهم بقتل طفل شبرا الخيمة لتصوير نزع أعضائه وبيع مقاطع الفيديو لمواقع “الدارك ويب”.

وذكرت التحريات أن المتهم سبق اتهامه فى قضيتي سرقة حملتا أرقام 3726 لسنه 2023، جنح قسم الموسكي، و2721 لسنة 2018، جنح قسم شرطة الساحل.

وتابعت التحريات أن المتهم توجه لمنطقة شبرا الخيمة للاختباء بها منذ شهرين، وعمل فى مقهى حتى نفذ جريمته بحق الطفل، وكان يعتزم تنفيذ جريمة قتل أخرى للحصول على 5 ملايين جنيه.

طفل شبرا الخيمة

أصدرت النيابة العامة بيانًا تكشف فيه ما توصلت إليه تحقيقاتها في القضيَّة رقم 1820 لسنة 2024 إداري قسم أوّل شبرا الخيمة، بشأن العثور على جُثمان طفل يبلغ من العمر خمسة عشر عامًا بإحدى الشُقَقِ السكنية المُستأجرة.

وقالت النيابة في بيانها، إن معاينتها مكان الحادث أسفرت عن تواجد جثمان المجني عليه وقد انتزعت بعض أحشائه وجرى وضعها في كيس مجاور لجثته.

اعترافات وتحقيقات

أضافت النيابة، أن التحريات توصلت إلى مرتكب الواقعة، وبضبطه واستجوابه أقر بارتكابه إياها بطلب من مصري مقيم بدولة الكويت، كان قد تعرف إليه عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بتجارة الأعضاء البشرية، وطلب منه اختيار أحد الأطفال لسرقة أعضائه البشرية مقابل مبلغ خمسة ملايين جنيه.

قال المتهم، إنه عقب اختياره لضحيته وعرضه عليه عبر تقنية "الفيديو كول"، طلب منه المذكور إزهاق روحه تمهيدًا لسرقة أعضائه البشرية، على أن يتم نقل عملية انتزاع الأعضاء عن طريق تقنية "الفيديو كول" أيضًا، وأخبره بأنه سيتم إبلاغه بالخطوات التالية عقب قيامه بذلك، إلا أنه بعد أن قام بتنفيذ ما طلب منه، كلفه بتكرار الأمر مع طفل آخر ليحصل على المبلغ المتفق عليه، إلا أنه تم ضبطه قبل قيامه بذلك.

تجارة الأعضاء البشرية

أكدت النيابة العامة، أنها لم تعثر بمعاينتها على أية تجهيزات طبية تشير إلى أن المقصود هو تجارة الأعضاء البشرية، لكن التحريات أسفرت عن معرفة المتهم المصري المقيم بالكويت الذي استخدم في ارتكابها هاتفًا محمولًا مزودًا بشريحة اتصال يملكها والده.

 

تمثيل بجثمان الطفل

تابع بيان النيابة، أنه بناءً على تعليمات النائب العام، اضطلعت إدارة التعاون الدولي في مكتبه بالاتصال بالجهات المختصة بدولة الكويت والإنتربول الدولي؛ أسفرت عن ضبط المتهم ووالده، وما بحوزتهما من أجهزة إلكترونية، وجرى ترحيلهما إلى مصر.

باشرت النيابة العامة استجوابهما وصولًا لأسباب ارتكاب الجريمة، وأقر المتهم الأول الذي جاوز الخامسة عشرة من عمره- أنه من أوعز لمرتكب الجريمة بارتكابها على نحو ما ورد بإقراره، قاصدًا من ذلك الاحتفاظ بالمقاطع المرئية لواقعة قتل الطفل المجني عليه والتمثيل بجثمانه، حتى تسنح له فرصة بيعها ونشرها عبر المواقع الإلكترونية التي تبثها مقابل مبالغ مالية طائلة.

وقرر أنه سبق وأن قام بهذا الفعل في مراتٍ سابقة، وجارٍ التحقق من صحة ذلك عن طريق فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالمتهم ووالده الذي ضبط معه وأنكر صلته بتلك الوقائع، وجارٍ استكمال التحقيقات.

search