الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:23 م

الكهنة غسلوا أرجل الشعب.. "الأرثوذكسية" تحيي "خميس العهد"

البابا تواضروس يغسل أرجل الكهنة -أرشيفية

البابا تواضروس يغسل أرجل الكهنة -أرشيفية

داليا أشرف

A A

تحتفل اليوم الطوائف الأرثوذكسية والأسقفية والكاثوليكية بـ"خميس العهد"، ضمن أسبوع الآلام، وهو اليوم الذي غسل فيه المسيح أرجل تلاميذه، وحثهم على أن يحبوا بعضهم البعض، تاركًا لهم وصية، وفقًا لما جاء بالإنجيل المقدس ذكرى العشاء الأخير للسيد المسيح. 

خميس العهد 

خميس العهد هو اليوم الذي أسس فيه السيد المسيح سر الإفخارستيا والمقصود به "التناول".

في هذا الوقت احتفل السيد المسيح مع تلاميذه الاثنى عشر في القدس، وبعد أن انتهوا من تناول العشاء قدم الخبز على أنه جسده، وكأس النبيذ على أنها دمه، وطلب استذكار هذا الحدث إلى أن يأتى ثانية.

هذا هو جسدي

وقال السيد المسيح لتلاميذه: "وَفِيمَا هُمْ يَأْكُلُونَ أَخَذَ يَسُوعُ الْخُبْزَ، وَبَارَكَ وَكَسَّرَ وَأَعْطَى التَّلاَمِيذَ وَقَالَ:"خُذُوا كُلُوا..هذَا هُوَ جَسَدِي"، وَأَخَذَ الْكَأْسَ وَشَكَرَ وَأَعْطَاهُمْ قَائِلًا: "اشْرَبُوا مِنْهَا كُلُّكُمْ، لأَنَّ هذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا"، إنجيل متى (27:26-28).

التناول في خميس العهد

وبذلك يكون أسس السيد المسيح  القداس الإلهى وسر الإفخارستيا أو التناول، والتناول هو أحد الأسرار السبعة في الكنيسة الأرثوذكسية.

وبحسب الشابة ماريا، التي وصفت لـ "تليجراف مصر" ما يتم من طقوس داخل كنيسة مار جرجس المذبح بمنطقة عين شمس، إن كافة الكنائس تحتفل اليوم في خميس العهد بتقديم القداسات الإلهية من جميع الكنائس.

واليوم يقوم الاخوة المسيحيون بـ"صلاة اللقان"، وبعد الصلاة يقوم الآباء الكهنة والأساقفة بغسل أرجل جميع الشعب.

صلاة اللقان

وصلاة اللقان مرتبطة بخميس العهد، وكلمة "اللقان" اسم يونانى يشير إلى الإناء الذي يوضع فيه المياه، والمياه هي التي يستخدمها الأب الكاهن ليغسل بها أرجل المتواجدين في الكنيسة، أو يمسح أرجلهم بقطعة من القماش تمثلًا بالسيد المسيح عندما غسل أرجل التلاميذ.

يقوم الأب الكاهن بالتقاط القماشة ويبللها بالمياه التي صلى عليها، ويمسح بها أرجل الشعب وخاصة الرجال كما فعل السيد المسيح.

search