السبت، 03 أغسطس 2024

01:53 م

كيلو الثوم بـ100 جنيه.. وشعبة الخضراوات تكشف السبب

الثوم

الثوم

مصطفى العيسوي

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

شهدت أسعار الثوم ارتفاعًا كبيرًا في الأسواق بمختلف المحافظات، خلال هذه الأيام، حيث وصل سعر الكيلو في بعض المناطق إلى 100 جنيه.

وتعتبر مصر ثاني دولة على مستوى العالم، إنتاجًا لمحصول الثوم، حيث تصل المساحة المنزرعة بالثوم في مصر إلى 70 ألف فدان، بينما متوسط الإنتاجية 10 أطنان للفدان.

أسعار الثوم اليوم في مصر

أسباب الزيادة 

نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرف التجارية، حاتم النجيب، قال إن الثوم الذي وصل سعره إلى 100 جنيه هو النوع الصيني وليس المصري، وهو يرتبط بسعر الدولار فقط وليس حجم المعروض بالأسواق.

وسجّل سعر الدولار أمام الجنيه نحو 48.1 جنيه، اليوم، وفقًا لما كشفت عنه الشاشات اللحظية للبنوك الحكومية والخاصة في مصر.

وأوضح النجيب في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن الثوم البلدي متاح في الأسواق بمتوسط أسعار تتراوح بين  30 و40 جنيهًا وذلك في أسواق الجملة، فيما يصل سعره للمستهلك إلى 50 جنيهًا، مشيرًا إلى أن سبب هذه الزيادة يرجع إلى انتهاء موسمه، حيث تعتبر المنيا وبني سويف في مقدمة المحافظات المنتجة.

وأضاف نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة أن الثوم المتاح بالأسواق هو “الناشف” الذي تمتد صلاحية استخدامه لمدة تترواح بين أسبوع و10 أيام فقط، لافتًا إلى أن الأسر المصرية قامت بتخزين ما تحتاج إليه خلال الأيام الماضية حيث كانت أسعاره تتراوح بين 10 و20 جنيهًا فقط.

وأشار إلى أن مصر تستورد الثوم الصيني، على الرغم من زراعتها للبلدي وتصديرها إلى العديد من الدول في كل عام.

وجاء الثوم في المركز التاسع خلال الربع الأول من عام 2024 بإجمالي كمية بلغت 4672 طن، من صادرات مصر الزراعية التي تجاوزت 2.2 مليون طن منتجات زراعية بحوالي 1.5 مليار دولار بزيادة قدرها 300 مليون دولار عن نفس الفترة من العام السابق، وفقًا لما كشفت عنه وزارة الزراعة.

وتحتل الصادرات الزراعية المركز الثاني وفي توفير السيولة الدولارية للاقتصاد المصرى، وفقًا لأحدث تقرير لهيئة العامة للرقابة على صادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة.

search