الأحد، 07 يوليو 2024

05:13 ص

يكفي 3 أشهر.. هكذا تؤمن مصر احتياجاتها من القمح

القمح

القمح

إسلام الزيني

A A
سفاح التجمع

يعد القمح من السلع الاستراتيجية التي تسعى الدولة، لتأمين مخزون منها لشهور عدة، بسبب استخدامه في إنتاج الخبز المدعم والحر، والدقيق.

وبحسب تصريحات وزير التموين، فإن المخزون الاستراتيجي للقمح 3 أشهر، وجارِ استلام المحصول المحلي حتى أغسطس المقبل من المزراعين.

 وتتنوع مصادر مصر، في استيراد القمح من دول عدة، ولكن كانت أكبر الدول التي تستورد منها هي أوكرانيا، ولكن تراجعت مساحات زراعة القمح في أوكرانيا لعدة أسباب منها الجفاف، والحرب، الأمر الذي يرجح تراجع الصادرات بنسبة كبيرة من 18 مليون طن إلى 14 مليون طن، بحسب تصريحات تاراس فيسوتسكي، النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني لوكالة"رويترز" الأمريكية.

كم تستورد مصر من القمح؟

وزير التموين الدكتور علي المصيحلي، أشار إلى أن مصر تستورد 50% من احتياجاتها من القمح من الدول الخارجية، خاصةً روسيا وأوكرانيا، وتستهلك 20 مليون طن كل عام، منها 9 ملايين لإنتاخ الخبر المدعم فقط.

مخزون مصر الاستراتيجي

أكد المصيحلي، أمس الخميس، أن مخزون مصر من القمح يكفي لـ 3 أشهر، والصوامع استلمت أكثر من مليون طن، من المزراعين في أقل من شهر منذ بدء موسم حصاد القمح.

سعر توريد القمح

وحدد مجلس الوزراء سعر توريد القمح المحلي لموسم 2024-2025، ليكون سعر التوريد 2000 جنيه لأردب القمح 23 قيراطا ونصف.

الدول التي نستورد منها

تصدرت روسيا قائمة أعلى 10 دول استوردت مصر منها القمح، ثم أوكرانيا في المرتبة الثانية، تليها ليتوانيا، بعدها الصين، وأخيرًا كوريا الجنوبية، وفرنسا، وبلغاريا، والهند، ورومانيا.

وبحسب وزارة التموين، إن استيراد القمح يخضع للقانون وفقًا للمناقصات والأسعار، حيث يتم اعتماد الأقل سعرًا والأعلى جودة.

ولا يتهاون الحجر الزراعي المصري، في الإجراءاتالخاصة باستيراد القمح، حيث يقبل فقط الشحنات المطابقة للمواصفات واشتراطات الحجر الزراعي المصري، وما دون ذلك يتم رفضه.

search