الجمعة، 02 أغسطس 2024

02:55 م

مؤشر الغذاء العالمي.. ارتفاع اللحوم وانخفاض السكر

منظمة الفاو

منظمة الفاو

ولاء عدلان

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، اليوم الجمعة، إن مؤشرها لأسعار الغذاء العالمية ارتفع خلال أبريل المنقضي، للشهر الثاني على التوالي. 

وأوضحت المنظمة في بيانها، أن مؤشر الفاو لأسعار الغذاء العالمية ارتفع خلال الشهر الماضي بقرابة 0.3% مقارنة بما كان عليه في مارس الماضي ليسجل في المتوسط 119.1 نقطة، مدفوعا بارتفاع في مؤشرات أسعار اللحوم والزيوت النباتية والحبوب. 

وأشارت إلى أن مؤشرها للأسعار، الذي يقيس التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولا عالميا، سجل خلال أبريل تراجعا بقرابة 7.4% مقارنة بما كان عليه في أبريل 2023. 

اللحوم ترتفع

وأوضحت الـ"فاو" في تقريرها، أن متوسط مؤشرها لأسعار اللحوم ارتفع للشهر الثالث على التوالي خلال أبريل الماضي بـ1.6% مقارنة بما كان عليه في مارس الماضي، مدفوعا بارتفاع أسعار الدواجن ولحوم الأبقار وارتفاع الطلب على لحوم الأغنام وسط توقعات بتراجع الإمدادات العالمية. 

وكشفت المنظمة عن ارتفاع أسعار الزيوت النباتية عالميا خلال أبريل بقرابة 0.3% على أساس شهري، مسجلاً أعلى مستوى له منذ 13 شهرا، نتيجة لاستمرار ارتفاع الأسعار العالمية لزيت عباد الشمس، كما سجل مؤشر أسعار الحبوب أيضا ارتفاعا بنحو 0.3% مقارنة بما كان عليه في مارس الماضي، مدفوعا بارتفاع أسعار الشعير والذرة. 

انخفاض السكر والألبان

وقالت المنظمة في تقريرها، إن ارتفاع أسعار اللحوم والزيوت النباتية والحبوب في شهر أبريل قابله تراجع في مؤشري أسعار الألبان والسكر.

وخلال أبريل الماضي سجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر تراجعا بقرابة 4.4% على أساس شهري بعد انخفاضه في مارس بـ5.4%، وسط زيادة الإنتاج في الهند وتايلاند، وتراجع المخاوف المتعلقة بآفاق المعروض العالمي. 

أما مؤشر الفاو لأسعار الألبان فتراجع هامشيا بـ0.25%، بعد 6 أشهر من الارتفاعات المستمرة، وخلال شهر مارس وحده سجل المؤشر نموا بقرابة 3% على أساس شهري.

search