الأحد، 07 يوليو 2024

03:14 ص

الصحة: 10 آلاف جلسة نفسية لمصابي حرب غزة

وزير الصحة خالد عبد الغفار

وزير الصحة خالد عبد الغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

أعلن وزير الصحة والسكان، خالد عبدالغفار، تقديم 10 آلاف و628 جلسة دعم نفسي، لـ927 وافدا من الأشقاء الفلسطينيين، منذ اندلاع الأحداث في قطاع غزة، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير كافة الخدمات الطبية، للتخفيف من معاناة الأشقاء الفلسطينيين.

وأوضح  المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حسام عبدالغفار، أن خدمات الدعم النفسي تم تقديمها للمصابين الفلسطينيين، الذين يخضعون للعلاج من الجروح، والحروق، والكسور، المختلفة في 10 مستشفيات تابعة للوزارة بمحافظات (شمال سيناء، وبورسعيد، والإسماعيلية، والقاهرة).

وقالت الأمين العام لأمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان، منى عبدالمقصود، إن ما يقدر بنحو 10% من الأشقاء الفلسطينيين الذين تلقوا جلسات الدعم النفسي، اقتضت حالتهم استخدام علاج دوائي مع الجلسات.

وأكدت أن الفرق المكلفة بالمتابعة النفسية للأشقاء الوافدين من قطاع غزة، تم تدريبهم وتأهيلهم على أعلى مستوى لتقديم أفضل خدمة للأشقاء من الشعب الفلسطيني.

مساعدات طبية 

وبحث وزير الصحة مع نظيرته القطرية حنان الكواري، خلال اجتماع على هامش فعاليات مؤتمر "أهداف قطر 2024"، أهم المستجدات والموقف التنفيذي بشأن إدخال المساعدات الطبية والإنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة، ودعم القطاع الصحي في القطاع، والجهود المشتركة بين البلدين في هذا الشأن.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن الاجتماع تضمن مناقشة فرص الاستثمار في المجال الصحي والسياحة العلاجية، بجانب التعاون في مختلف المجالات الطبية الوقائية والعلاجية والتغطية الصحية الشاملة، بالإضافة إلى بحث الشراكة في البرامج التدريبية لرفع كفاءة الأطقم الطبية، وأفراد هيئة التمريض في مجالات (تمريض العناية المركزة، وخدمات التمريض، وتمريض الطوارئ، والعناية المركزة، وحديثي الولادة، وتمريض صحة الأسرة).

وأضاف عبد الغفار، إن الوزيرين بحثا تبادل الخبرات بين الدولتين في مجال ميكنة ورقمنة "digitaliztion" الخدمات الصحية، علاوة على بحث التعاون بين المراكز الطبية المتخصصة ومعاهد الأبحاث والتدريب التابعة لوزارتي الصحة بالبلدين، وكذلك تبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين الدولتين في مجال القضاء على قوائم الانتظار، لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة.

تابع أن الاجتماع تضمن بحث تبادل الخبرات في مجال الترصد الوبائي، ومكافحة ناقلات الأمراض، والأمراض المتوطنة بالبلدين ومكافحة فيروس كورونا ومتحوراته، وأي تهديدات صحية أخرى.

search