السبت، 06 يوليو 2024

08:26 م

مواعيد عودة تخفيف الأحمال بعد شم النسيم.. مصدر يوضح

تخفيف أحمال الكهرباء

تخفيف أحمال الكهرباء

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

كشف مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن موعد عودة تخفيف أمال الكهرباء بمختلف المحافظات بعد توقفها بمناسبة أعياد شم النسيم وعيد الفصح المجيد للأقباط.

وقال المصدر لـ“تليجراف مصر”، إنه من المقرر أن تعود الوزارة بالعمل وفقًا لجدول تخفيف الأحمال، يوم الثلاثاء 7 مايو 2024، بعد انتهاء إجازة شم النسيم.

وأضاف المصدر، أنه حتى هذه اللحظة لم تصدر لهم تعليمات بمد وقف تخفيف الأحمال في المحافظات، وهو ما يعني أن العود ستكون مباشرة بعد انتهاء عيد الفصح المجيد، موضحًا أن قرار وقف تخفيف أحمال الكهرباء لا يعود إلى الوزارة بل إلى مجلس الوزراء.

وفي وقت سابق، قال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، محمد الحمصاني، إنه من المقرر أن يتم وقف تخفيف الأحمال على مستوى الجمهورية بمناسبة الاحتفال بأعياد الإخوة الأقباط، على أن يتم العودة لتخفيف الأحمال بعد ذلك.

عملية تخفيف أحمال الكهرباء

الهدف من تخفيف أحمال الكهرباء

وفقًا لما أعلنته الحكومة، فإن خطة تخفيف الأحمال، تهدف لتقليل الضغط على شبكة الكهرباء التي تعتمد بشكل رئيسي على المحروقات مثل المازوت والغاز الطبيعي، وذلك ضمن الاستراتيجية التي تتبعها الحكومة في توفير السيولة الدولارية لتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وذلك بحسب المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني.

وبدأت خطة تخفيف أحمال الكهرباء، منتصف يونيو العام الماضي 2023، بعد نقص كبير في الوقود (الغاز الطبيعي والمازوت) المستخدم في توليد وإنتاج الكهرباء، وذلك بالتزامن مع ارتفاع معدلات الاستهلاك، ما تسبب في ضغط شديد على الشبكات، وانخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

ونجحت الحكومة في زيادة إنتاج الكهرباء إلى 59.9 ألف ميغا وات خلال عام (2022 - 2021) من 32 ألف ميغاوات خلال عام (2012 - 2014) أي بزيادة بنحو 87.2%، من خلال إضافة 28 ألف مجيا وات.

search